السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

16 ألف طالب وطالبة يلتحقون بالدراسة الصيفية بكليات التقنية

16 ألف طالب وطالبة يلتحقون بالدراسة الصيفية بكليات التقنية
التحق 16396 طالباً وطالبة بالفصل الدراسي الصيفي بكليات التقنية العليا، الذي يستمر وفق نموذج التعليم الهجين خلال الفترة من 30 مايو إلى 7 يوليو 2021.

والتحق 15664 طالباً وطالبة بالدراسة ضمن 306 مساقات مطروحة على مستوى 1277 شعبة دراسية، بالإضافة إلى 732 طالباً وطالبة من المتوقع تخرجهم، ممن سجلوا خلال الفترة الصيفية بهدف إتمام متطلبات التدريب العملي، بما يدعم تخرجهم دون أي تأخير.

وأكد مدير مجمع كليات التقنية العليا الدكتور عبداللطيف الشامسي، أن الدراسة الصيفية تحظى سنوياً بإقبال كبير من الطلبة، وخاصة من لديهم رغبة في تسريع إنجازهم الأكاديمي أو تحسين مستوياتهم، وكذلك من يواجهون تدني معدلاتهم التراكمية، فيكون لديهم فرصة لدراسة مادتين خلال الفترة الصيفية، بما يساعدهم على رفع معدلاتهم وتفادي الحصول على أي إنذارات أكاديمية.


وأوضح أن المساقات الدراسية يتم طرحها خلال الفصل الصيفي بذات الآلية المعمول بها في الدراسة العادية، وذلك وفق نموذج التعليم «الهجين»، حيث يقدم الطلبة بعض المساقات عن بعد وأخرى وجهاً لوجه وفق احتياجات الدراسة التطبيقية، في حين أن الامتحانات تؤدى داخل الكليات.


وأضاف الشامسي أن تقديم مساقات عن بعد عزز فرص استقطاب أعداد أكبر من الطلبة للدراسة الصيفية، وطرح المزيد من المساقات وتوفير شعب منفصلة وأخرى مشتركة بين الطلاب والطالبات، وفق احتياجات الطلبة من المساقات التي يرغبون فيها.

وحول دعم الطلبة الخريجين لإنهاء متطلباتهم الدراسية، بين أنه تم إتاحة الفرصة للطلبة المتوقع تخرجهم خلال الفصل الصيفي لإتمام متطلبات التخرج المتعلقة بالتدريب العملي، خاصة في ظل التحديات التي قد يواجهونها مع انتشار فيروس كورونا، حيث سيمنحهم الفصل الصيفي فرصة أداء التدريب العملي، بما يمكنهم من التخرج في موعدهم المحدد وفق برامجهم وخططهم الدراسية.

من جانبه، قال مدير إدارة الشؤون الطلابية بكليات التقنية العليا أحمد الملا، إن برنامج الدراسة الصيفية يمثل دعماً أكاديمياً للطلبة ويمتد إلى نحو 6 أسابيع، بما يضمن حصول الطالب على دراسة مكثفة تمكنه من تحقيق أكبر قدر من المعرفة المطلوبة، وإتاحة الفرصة له لتنفيذ التطبيقات العملية المرتبطة بالمساق الملتحق به، وذلك كون الدراسة تعتمد في الجزء الأكبر منها على التطبيق وتطوير المهارات.



وأشار إلى أنه تم طرح 306 مساقات صيفية على مستوى مختلف البرامج الأساسية، التي تشمل: الهندسة والعلوم الصحية والإعلام وإدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر والمعلومات والتربية، ويدخل الطلبة امتحانات الفصل الصيفي على مدار يومي 6 و7 يوليو 2021، ويتم إعلان النتائج أولاً بأول مع إتمام الطالب للمادة التي يدرسها وخلال 48 ساعة من انتهاء الامتحانات.

وذكر الملا أن الطالب يحق له التسجيل في مادتين للدراسة الصيفية كحد أقصى بما لا يزيد على ست ساعات معتمدة، ويتم توجيه الطلبة قبل التسجيل للاستعانة بالمرشد الأكاديمي، لمساعدتهم في تحديد احتياجاتهم من المواد الدراسية والتسجيل فيها بما يدعم نجاح خطتهم الدراسية.