الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

شرطة دبي توقع مذكرة تفاهم مع شركة بوش لتفعيل خدمة Ecall

شرطة دبي توقع مذكرة تفاهم مع شركة بوش لتفعيل خدمة Ecall

أكد مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي اللواء مهندس كامل بطي السويدي، حرص شرطة دبي على تسخير التكنولوجيا وتطويعها والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقليل زمن الاستجابة للحالات الطارئة وتقديم خدمات راقية تفوق تطلعات المتعاملين.

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة التفاهم بين القيادة العامة لشرطة دبي مع شركة بوش للحلول الخدمية "عن بعد" تهدف إلى تفعيل خدمة Ecall مع المشتركين، وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين خاصة في مجالات تطوير عمليات الأمن وسلامة الطرق وتطوير تكنولوجيا السلامة على الطرق.

وقع المذكرة من جانب شرطة دبي، مدير الإدارة العامة للعمليات اللواء مهندس كامل بطي السويدي، وعن جانب شركة بوش مدير مركز خدمات التنقل استيفان غروس، بحضور نائب مدير الإدارة العامة للعمليات العميد نبيل عبدالله الرضا، نائب مدير الإدارة العامة للعمليات لشؤون الاتصالات والتقنيات بالوكالة المقدم مهندس عبدالله أحمد الملا، ومدير إدارة الدعم التقني بالوكالة النقيب على الرمسي، وعدد من الضباط.

وقال اللواء كامل السويدي إن توقيع المذكرة يأتي انطلاقاً من توجيهات القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله خليفة المري، والحرص على بناء وتعزيز أواصر التعاون مع الشركاء بشكل فعال وتوفير شراكة متميزة في مجالات العمل المشتركة لتطوير وتعزيز سرعة الاستجابة للحالات الطارئة وعمليات أمن وسلامة الطرق، بما يصب في مصلحة المجتمع ويحقق استراتيجية حكومة دبي في تعزيز الأمن والأمان على الطرقات العامة، مشيراً إلى أن شرطة دبي حققت دقيقتين و47 ثانية لزمن الاستجابة للحالات الطارئة في الربع الأول من العام الجاري، متجاوزة المستهدف وهو 6 دقائق.

وأوضح اللواء السويدي أن المذكرة تهدف إلى تفعيل خدمة Ecall مع المشتركين نظراً، لاحتواء معظم المركبات الحديثة عليها، حيث تقوم شركة بوش بربط مركبات المشتركين بغرفة العمليات بالشركة، ليتم تقييم البلاغات التي تردها ومن ثم تحويلها لمركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي.

كما أنها تهدف إلى دعم التقنية الإلكترونية لنقل وتسلم المعلومات ودعم حالات الطوارئ بما يتوافق والمواصفات المتبعة في الدولة، إلى جانب دعم تقديم التكنولوجيات المستقبلية بالتوافق مع الهيئات المختلفة وتحقيق التعاون لدعم السلامة الفردية.

الجهة الرائدة

وقال المقدم مهندس عبدالله أحمد الملا، إن القيادة العامة لشرطة دبي تعتبر الجهة الرائدة في الدولة التي تفعل خدمات تطوير عمليات أمن وسلامة الطرق والتقنيات المرتبطة بها مع أكثر من شريك، لضمان تحقيق أفضل الممارسات في مجال الاستجابة لحالات الطوارئ.

وأوضح أن الإدارة العامة للعمليات تستخدم أحدث الأنظمة والتقنيات في هذا المجال، مثل أنظمة تحديد موقع البلاغات باستخدام «الجي بي إس» وأنظمة الذكاء الاصطناعي مثل نظام التنبؤ الأمني الذكي، وتحليل البيانات الضخمة لإعادة توزيع الدوريات والتركيز على المناطق التي تكثر فيها البلاغات الطارئة، بالإضافة إلى المشاريع الاستشرافية التي تعزز النتائج المحققة.

خدمة Ecall

وأكد النقيب علي سيف الرمسي، أن خدمة Ecall ستساهم في تلقي البلاغات الطارئة مثل حالات الحوادث البليغة أو المتوسطة أو الحالات التي تستدعي تدخل الشرطة فيها، لافتاً إلى أن هذا الجهاز الذي سيتوفر في المركبات الحديثة 2021 يضمن سرعة وصول الدوريات لموقع البلاغ، وتقييم البلاغات قبل انتقال الدوريات الأمنية، مشيراً إلى أن الخدمة جاءت نتيجة التعاون المتبادل مع الشركاء بهدف تقديم وتطوير الخدمات والحلول التقنية والأمنية.