الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

أفكار للخمسين.. حمد الخزرجي: تعميم ماكينات المحاسبة بمراكز التسوق

أفكار للخمسين.. حمد الخزرجي: تعميم ماكينات المحاسبة بمراكز التسوق
اقترح الإماراتي حمد الخزرجي على الجهات المعنية في الدولة تعميم استخدام ماكينات المحاسبة الآلية للمستهلكين في المراكز التجارية الكبرى والصغرى وكذلك الجمعيات التعاونية على مستوى الدولة، بدلاً من الاكتفاء بتخصيص عمال الصندوق فقط، وذلك لتقليل الزحام وتقليص مدة انتظار المستهلكين.



وأوضح أن تعميم هذه الآلية سيأتي في إطار عام الاستعداد للخمسين، حيث سيضمن تسوقاً آمناً بعيداً عن الاختلاط والتعرض للإصابة بالفيروسات، وكذلك يتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة وتطورات أنظمة الذكاء الاصطناعي التي نشهدها يوماً بعد يوم.



ولفت إلى أن تعميم استخدام المحاسبة الآلية سيعود بالنفع على المستهلكين أولاً وثانياً على أصحاب مراكز التسوق، حيث ستوفر هذه الآلية رواتب الكثير من العمالة التي يمكن توظيفها في أشياء أكثر نفعاً، منوهاً عن أنه يجب ترك عاملين صندوق على الأقل في كل مركز تسوق نظراً لمراعاة ظروف كبار السن وأصحاب الهمم.


وبين أن هناك بعض المواقف تسبب في تكوين الزحام ليس لها علاقة بأعداد ماكينات الدفع التقليدية، حيث تصادف في بعض الأحيان منتجاً ليس له علامة مسح «باركود» الأمر الذي يدفع عامل الصندوق لمراجعة الأقسام المختصة للتأكد من سعر المنتج، وغيره من المواقف التي تسبب الزحام.

وأشار إلى أن هناك بعض المراكز التجارية الكبرى والجمعيات التعاونية على مستوى الدولة بادرت بإطلاق عدد من ماكينات المحاسبة الآلية، الأمر الذي كان له مدلول إيجابي في تخفيف الأعباء عن عاملي الصندوق وتخفيف الزحام، وتقليص مدة الانتظار على المستهلكين.