الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

حسابات مزيفة تروج لـ«مِنح دراسية وهمية»

حسابات مزيفة تروج لـ«مِنح دراسية وهمية»
استغلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فترة نهاية العام الدراسي وبحث الطلبة عن منح جامعية مناسبة، لتنشر روابط وهمية تحت عنوان «منح دراسية في الإمارات»، بهدف الاحتيال أو الحصول على تفاعل.

ورصدت «الرؤية» روابط مزيفة على صفحات تزعم إمكانية الحصول على مقاعد مجانية في جامعات مختلفة بالدولة، أو تأمين منحة شاملة للأفراد وتطلب النقر على روابط مجهولة لا تتصل بموقع وزارة التربية والتعليم أو أي جامعة إماراتية، ومنها ما يطلب من المستخدم تحميل بيانات ووثائق ليكون واسطة تساهم في حجز مقعد للطالب في حين أن جميعها وهمية.

وحذرت وزارة التربية والتعليم من التعامل مع حسابات التواصل الاجتماعي التي تروج لفرص وهمية وتدعي أنها أكاديميات معترف بها عالمياً، وعدم الانسياق وراءها، بينما أكدت جامعات في الدولة عدم توفر أي منح دراسية أو خصومات إلا بالتواصل المباشر مع مسؤولي المنح في الجامعة عبر القنوات المتاحة، مبينين أن هناك أقساماً مجهزة للرد على استفسارات الطلبة وأولياء الأمور، مشددين على أن أي خبر في أي موقع غير رسمي لا يمت للجامعة بصلة.

من جانبهم أفاد أولياء أمور وطلاب بأنهم شاهدوا فعلاً هذه الروابط الوهمية معتقدين أنها بوابة للحصول على منحة، ليكتشفوا بعد ذلك أن الموقع يطلب منهم معلومات شخصية أو تحميل وثائق، وأحياناً يكون رابطاً وهمياً لموقع آخر بعنوان مضلل لحصد المشاهدات وحسب.


روابط مجهولة

وذكرت جامعة أبوظبي أن كافة الروابط المرفقة بصفحات مجهولة المصدر أو غير موثقة تحتوي معلومات عن منح دراسية أو غيرها لا تمت للجامعة بصلة، وقد تحمل معلومات غير دقيقة.

وأوضح مدير إدارة التسويق واستقطاب الطلبة بسام مرّة أن الجامعة تشارك الطلبة وأولياء الأمور كافة المعلومات المتعلقة بالمنح الدراسية المعتمدة والسارية من خلال موقعها الرسمي أو صفحاتها الرسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن للجميع التواصل مباشرة مع الجامعة للاستفسار.



وأضاف أن آليات طلب المنح والتقدم للحصول عليها والمشاركة بالوثائق يتم عبر آليات معتمدة لدى الجامعة، وليس من خلال روابط بديلة أو عبر صفحات مجهولة المصدر، داعياً الطلبة لعدم مشاركة أو إرسال الوثائق والمعلومات الشخصية لأي جهة لا تمت للجامعة بصلة، والتواصل المباشر مع المسؤولين في الجامعة للتأكد من الخطوات الصحيحة للاستفادة من المنح الدراسية المتنوعة أو زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة.

التواصل المباشر

وأوضحت جامعة زايد أن تفاصيل المنح الدراسية الخاصة بها متوفرة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، مشيرةً إلى أن أي إعلان جديد عن منح دراسية يتم عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال الصحف الرسمية.

وقالت مدير شؤون الطلبة الدوليين في عمادة شؤون الطلبة أمل المعصم أن ما يتم تداوله عبر صفحات مجهولة المصدر من معلومات عن المنح الدراسية أو تتطلب تعبئة طلبات إلكترونية، ليس للجامعة علاقة به، ويجب على الطلبة وأولياء الأمور الحرص حين مشاركة أي معلومات شخصية عبر أي موقع والتواصل مع الجامعة بشكل مباشر عبر الاتصال بقسم المنح الدراسية أو القنوات الرسمية المخصصة لذلك.



وبينت أن التواصل المباشر مع الجامعة والطاقم الإداري متاح للجميع، إلى جانب توضيح المنح الدراسية المقدمة وطريقة الانتساب للجامعة من خلالها والاستفادة منها بالطريقة الصحيحة.

لا وسطاء للتسجيل

وأكدت كلية فاطمة للعلوم الصحية أن كافة طلبات الانتساب لها تتم عبر المواقع الرسمية، وليس هناك وسطاء أو مواقع رديفة يمكن أن يتم من خلالها التسجيل والحصول على منح دراسية.

وأوضح لـ«الرؤية» مدير العلاقات الحكومية الدكتور حامد محمد النيادي، أن الكلية توفر قنوات اتصال متاحة ومفتوحة للجميع بحيث يمكن التواصل مع الطلبة وأولياء الأمور بشكل مباشر كما يتوفر على موقعها الإلكتروني معلومات عن كافة تفاصيل الحياة الدراسية، مشيراً إلى أنه على الطلبة الحذر من مشاركة المعلومات الشخصية أو تصديق ما يتم تداوله على صفحات مجهولة المصدر عبر مواقع التواصل، لأنها قد تكون روابط غير حقيقية.



وأردف أن مشاركة أي رابط يجب أن يتم بعد التأكد من مصدره، وعدم الإفصاح عن أي بيانات أو مشاركة وثائق مع جهات غير معروفة بهدف الحصول على منح دراسية.

خسارة 27 ألف درهم

وروت الطالبة نورهان مرتضى تعرضها لنصب من أحد هذه الحسابات بعد أن قرأت إعلان على مواقع التواصل الاجتماعي باسم إحدى الأكاديميات التعليمية التي تدعي منح المقيمين بالإمارات والحاصلين على نسب 90% وما فوق بالثانوية العامة مقاعد للدراسة في جامعة حكومية بالدولة والتي تعرف بمحدودية المقاعد الدراسية فيها لغير المواطنين.

وبينت أنها تواصلت مع صاحب هذا الحساب عبر البريد الإلكتروني المُسجل بالإعلان لمعرفة كافة التفاصيل، فطلب منها إرسال الشهادة الدراسية ومستندات إثبات الهوية، وبعد مرور أسبوع تواصل معها مؤكداً تسجيلها في الجامعة الحكومية مقابل أن تدفع له مبلغ 27 ألف درهم، واعتبرته مبلغاً بسيطاً كونه يضمن لها الحصول على شهادة البكالوريوس من جامعة حكومية مع توفير السكن والكتب الدراسية والمواصلات وغيرها من الخدمات المتعلقة بالدراسة.

وذكرت أنه بعد تسجيلها كافة بياناتها الشخصية وكذلك المتعلقة بالتخصص الدراسي، حوّلت له المبلغ كاملاً، إلا أنه لم يصلها منه أي رد على الرغم من تواصلها المستمر معه عبر الرسائل المباشرة على الحساب وأيضاً بالبريد الإلكتروني.

منح مجانية

وقالت ولية الأمر ليلى محمود أنها حاولت الولوج عدة مرات إلى روابط على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بقصد التعرف إلى المنح الجامعية، لتفاجأ بأنها صفحات وهمية وروابط غير صحيحة.

وبينت أنها صادفت أحد الحسابات يروج لروابط منح مجانية في جامعة بأبوظبي، ويتطلب التسجيل فيه إدخال بيانات شخصية لكنها تجاهلته بسبب عدم وجود أي شعار للجامعة أو رابط مباشر لها.

وذكر الموظف محمد نشأت أن كثيراً من الصفحات تحاول الترويج لحساباتها عبر اتباع طرق غير مألوفة مثل ادعاء تقديم خدمات معينة، ومنها خدمات دراسية للدراسات العليا، مؤكداً أن المعلومات التي تنشر تكون غير دقيقة وعلى الطلبة الاتصال مباشرةً مع الجامعة لمعرفة المنح المتوفرة.

وبينت الخريجة رنيم محمد أنها صادفت إعلاناً عن منح للدراسات العليا في جامعة مرموقة في الدولة، وبعد التواصل مع الجامعة تبين أن كافة تفاصيلها غير حقيقية، وأن الموقع يتطلب اشتراكاً للتسجيل.

تحويل بنكي

وقالت الطالبة الجامعية نورا عامر أن هناك عدداً من الإعلانات على صفحات وهمية لأكاديميات من خارج الدولة تروج لمنح في جامعات خاصة داخل الإمارات، مدعية قدرتها على توفير دراسية كاملة تشمل جميع الخدمات بما فيها السكن الداخلي للطلبة من القادمين من خارج الدولة مقابل مبلغ مالي لا يقل عن ثلاثة آلاف دولار يدفع لمرة واحدة عبر التحويل البنكي في حساب صاحب الإعلان مع منح ضمانات تتمثل في استمارات موقعة من الجهة المرسلة وتحمل شعارات هذه الجامعات.

ولفتت إلى أن ما دفع البعض للتعامل مع هذه الحسابات هو أن الصفحات الخاصة بهم على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل أسماء أكاديميات وجامعات أوروبية ذائعة الصيت ومدونة في الحساب عناوين هذه الأكاديميات وكافة التفاصيل الخاصة بهم وفي ذات الوقت يدعون بأنهم يستقطبون خريجي الثانوية العامة الحاصلين على نسب تزيد على 85%، أو الراغبين بإكمال الدراسات العليا مثل «الماجستير» و«الدكتوراه»، كما أن رسوم الدراسة بالجامعات الخاصة التي لا تقل عن 80 ألف درهم سنوياً، دفع البعض لمنح ثقته بأصحاب الحسابات الوهمية.

اشتراطات المنح

وحذرت وزارة التربية والتعليم من التعامل مع حسابات التواصل الاجتماعي غير الواقعية التي تدعي أنها لأكاديميات معترف بها عالمياً، وعدم الانسياق وراء الإعلانات الوهمية في هذا الصدد، مؤكدة أنها حددت قائمة بالجامعات المعتمدة داخل الدولة وعناوين هذه الجامعات للتواصل معها مباشرة بهدف ضمان المصداقية وتجنب التعامل مع الحسابات الوهمية التي تنتشر إعلاناتها خلال فصل الصيف بعد تخريج طلبة الثانوية العامة، كما تدعي قدرتها على توفير منح دراسية لهم، وكذلك لطلبة الدراسات العليا مقابل مبالغ مالية، في حين أن الجامعات هي من تعلن عن المنح واشتراطاتها والفئات المستحقة لها عبر الموقع الإلكترونية الخاصة بها.