الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«بيئة أبوظبي» تعلن الفائزين في تحدي البلاستيك للقادة الشباب

«بيئة أبوظبي» تعلن الفائزين في تحدي البلاستيك للقادة الشباب
أعلنت هيئة البيئة بأبوظبي عن الفائزين في «تحدي تحويل مد البلاستيك» - تحدي البلاستيك للقادة الشباب، وذلك احتفالاً باليوم العالمي للسلاحف البحرية الذي يصادف الـ16 من شهر يونيو من كل عام.

وتم إطلاق التحدي في شهر مارس الماضي بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس من كل عام بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وكان مصمماً لتوعية الطلاب بالضرر الناجم عن المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد ودعوتهم للمشاركة في مكافحة هذا التحدي العالمي، وأن يصبحوا من قادة التغيير في المستقبل.

وجرى الإعلان عن 20 فائزاً من 3 مدارس، من بينهم 13 متنافساً من مدرسة القديس يوسف و5 من المدرسة الإنجليزية الدولية الخاصة، وفائزان من أكاديمية المستقبل الدولية.


يهدف هذا التحدي إلى إقناع جيل الشباب بإعادة النظر في استهلاكهم للبلاستيك، وفهم كيف يؤثر التلوث البلاستيكي سلباً على حياة المحيطات والكائنات البحرية الأخرى وعلى اليابسة.. ويشجعهم على إيجاد حلول لتقليل استهلاك المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، ويدعوهم لتحفيز الأصدقاء والعائلة والمدارس ومجتمعاتهم للمشاركة في التحدي والانضمام إلى جيل كامل من القادة الشباب الذين يناصرون التغيير في العالم.


يستهدف التحدي الطلاب الذين تراوح أعمارهم بين 11 و18 عاماً إضافة إلى أعضاء النوادي البيئية في 20 مدرسة من المدارس الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي، على ألّا يزيد عدد المشاركين على 50 طالباً من كل مدرسة من شبكة المدارس المستدامة.

يتضمن التحدي 3 مستويات متدرجة من المنافسة هي المبتدئ والقائد والبطل وباستخدام نظام تسجيل النقاط، فإن تحقيق نقاط كافية في كل مستوى يسمح للمشارك بالانتقال إلى المرحلة التالية من التحدي.

وفي كل مستوى يتم تعريف المشاركين بالمعلومات الأساسية لتسهيل المزيد من التعلم حول الموضوعات الهامة المتعلقة بالبلاستيك ذات الاستخدام الواحد والنفايات والتلوث.

وتلقت الهيئة ضمن التحدي حوالي 385 مشاركة من 19 مشاركاً في مبادرة المدارس المستدامة التي أطلقتها وشملت كلاً من المدارس الحكومية والخاصة.. ومن هذا العدد من المشاركات جاءت 228 مشاركة ضمن مستوى المبتدئين فيما اجتازت 89 مشاركة مستوى القائد، وحققت 80 مشاركة مستوى البطل.

وقالت مديرة قسم المدارس المستدامة بيئيا، قطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة بأبوظبي رشا علي المدفعي: "كان تحدي تحويل مد البلاستيك - تحدي البلاستيك للقادة الشباب مبادرة ناجحة للغاية.. وكان فريق التحكيم سعيداً للغاية بجودة العمل الذي قام به الطلاب المشاركون على الرغم من جائحة كورونا لضمان إكمالهم للتحدي.. وهنأت جميع الفائزين وعبرت عن شكرها لهم على عملهم الإبداعي والملهم.

وأضافت: «كجزء من التحدي المتمثل في تقييم نجاح تحدي البلاستيك والبصمة البلاستيكية للطلاب، أجرينا تدقيقاً على المشاركين قبل وبعد التحدي، وكانت النتائج رائعة ما وفر انخفاضاً واضحاً في استهلاك المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام من قبل الطلاب.. وهذه علامة إيجابية للمستقبل تؤكد أن الأجيال القادمة تقدر حماية البيئة».

وكشفت النتائج الإيجابية لتدقيق البصمة البلاستيكية أنه من إجمالي 239 طالباً، استخدم 88 طالباً أكياساً صديقة للبيئة بشكل أسبوعي لكن بعد التحدي انخفض هذا العدد بشكل كبير إلى 15 طالباً.. وبالمثل، استخدم 24 طالباً مياه الشرب المعبأة يومياً، ما قلل عدد الطلاب إلى 2 فقط.

واستخدم 56 طالباً أدوات المائدة أحادية الاستخدام بشكل أسبوعي وانخفض العدد إلى 9 طلاب بينما استخدم طالب واحد فقط الطعام المعبأ مقارنة بـ14 طالباً في بداية التحدي.

والفائزون من مدرسة القديس يوسف هم: ميشيل ماريا بايامال، كيران ريانا بنشامين، مهاليكشمي سوميش، أكشارا ساجيش ناير، ليا مارش رودريغز، ماريسا بول، شبحيا بنير، ميغا موليك مونشي، أيسواريا بيجو، دانيشكا فيجيش، هيزيل مونتيرو، ماريام. سوني وعكرشا كورادا.

والفائزون من المدرسة الإنجليزية الدولية الخاصة هم: نيثرا برافين كومار، عائشة شاه، أكشيتا باريك، ديفيا شكا، غناناسري دونافالي، بينما من أكاديمية المستقبل الدولية هم: نجمة بيلفانا فاتحة وإريك كلير دي جيسوس.