الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دفاع مدني الفجيرة: 4884 حملة تفتيش على منشآت بالإمارة في 2021

دفاع مدني الفجيرة: 4884 حملة تفتيش على منشآت بالإمارة في 2021
كشف مدير إدارة الدفاع المدني في الفجيرة العميد علي عبيد الطنيجي، عن تنفيذ 4884 حملة تفتيش مفاجئة ودورية على المنشآت التجارية والصناعية بالإمارة منذ بداية 2021.

وأكد لـ«الرؤية»، أن تنظيم الزيارات التفتيشية يأتي بهدف التأكد من استيفاء المنشآت لشروط الوقاية والسلامة، ومن منطلق حرص الإدارة على تطبيق أفضل معايير السلامة واتخاذ التدابير الوقائية، لتفادي مخاطر الحريق والمحافظة على الممتلكات والأرواح.



وأفاد بأن «دفاع مدني الفجيرة» تنظم مجموعة كبيرة من حملات التوعية ضمن خطة التوعية الرئيسية لعام 2021 التي أطلقتها القيادة العامة للدفاع المدني، لافتاً إلى انطلاق حملة «السلامة في الصيف» التي تستمر طوال شهري يونيو الجاري ويوليو المقبل، ويتم التركيز خلالها على تعريف أفراد المجتمع بأهمية الوقاية من مخاطر الحريق في فصل الصيف، إضافة إلى شروط السلامة والوقاية من أخطار الأجهزة الكهربائية وأخطار التكييف، والتعرض إلى أشعة الشمس والسلامة، بجانب التعريف بأخطار المسابح.


وأشار الطنيجي إلى تعدد أسباب الحرائق في فصل الصيف، مؤكداً أن أغلبها يعود إلى وجود ماس كهربائي بسبب الحمولة الزائدة على الكهرباء، ووجود خلل في التوصيلات الكهربائية، علاوة على استخدام أدوات إلكترونية رديئة الصنع، مبيناً أن هناك أسباباً أخرى لحرائق الصيف تتمثل في مواقد وأدوات الطهي والأفران.

وشدد على ضرورة الالتزام باشتراطات الوقاية والسلامة بتطبيق مجموعة من الإرشادات الضرورية خاصة خلال فصل الصيف، تفادياً لوقوع حوادث الحريق الناتجة عن إهمال البعض، أبرزها أهمية عمل الصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية في المنزل، وأهمية مراقبة أجهزة التسخين والمكيفات أثناء الاستخدام، وعدم إضافة الحمولة الزائدة على الوصلات الكهربائية.

ونوه الطنيجي بأهمية فصل الأجهزة الكهربائية بعد الاستخدام أو عند مغادرة المنزل، والتأكد من سلامة توصيلات أسطوانات الغاز ووضعها في المكان المناسب بعيداً عن أشعة الشمس أو عبث الأطفال، فضلاً عن أهمية توفر أنظمة الإطفاء بالمنازل «مطفأة الحريق، بطانية حريق» وتركيب جهاز الإنذار من الحرائق في البيت.