الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«أبوظبي للزراعة».. منظومة مبتكرة لخدمات التوعية والإرشاد للمتعاملين

«أبوظبي للزراعة».. منظومة مبتكرة لخدمات التوعية والإرشاد للمتعاملين
انتهجت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أسلوباً مبتكراً في تقديم خدمات التوعية والإرشاد الزراعي والغذائي، وذلك من خلال تطبيق خطة شاملة للإرشاد الزراعي الافتراضي، لبناء قدرات المزارعين ومربي الثروة الحيوانية، وذلك تماشياً مع الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة «كوفيد-19».

ونفذت الهيئة 61 لقاء وورشة إرشادية عن بعد، عبر تقنية الاتصال المرئي حضرها حوالي 2014 من المهتمين بقضايا الزراعة والثروة الحيوانية والاستثمار والأمن الغذائي والحيوي، وذلك اعتباراً من منتصف شهر يوليو 2020 حتى نهاية شهر مايو 2021.

كما تم إطلاق ثلاث قنوات عبر تطبيق «تليغرام» إحداها للشؤون الزراعية والثانية لشؤون الثروة الحيوانية والثالثة للتوعية بمتطلبات السلامة الغذائية.

وتم تقديم بعض النصائح الإرشادية، عن طريق بث مباشر من الحقل، لشرح الممارسات الصحيحة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني، والتعرف إلى طرق تشخيص ومكافحة الآفات والأمراض النباتية والعمليات الزراعية الأخرى، وتقديم النصائح في مجال تشخيص الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية وطرق علاجها والوقاية منها، والحد من انتشارها.

وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الدكتور محمد سلمان الحمادي: «نظراً لظروف جائحة كوفيد-19، فقد تبنت الهيئة مفهوماً مبتكراً في تنفيذ الورش واللقاءات التوعية الافتراضية واعتمدت عليها في توعية المتعاملين وبناء قدرات المزارعين والمربين ومتداولي الغذاء بشكل عام، بشأن أفضل الممارسات المتبعة في الزراعة وتربية الثروة الحيوانية والسلامة الغذائية».

وأكد حرص الهيئة على استمرار خدماتها الإرشادية والتوعوية وتوفير خيارات بديلة للتواصل المباشر مع المتعاملين، حيث تم اعتماد خطة للإرشاد والتوعية الافتراضية لتنفيذها طوال العام الجاري التزاماً بالإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس «كوفيد-19».

وأضاف حرصنا على التعامل مع الجائحة كفرصة لتطوير برامجنا للإرشاد والتوعية، وبناء منظومة للإرشاد الافتراضي تم تنفيذها اعتباراً من شهر يوليو 2020، لاحتواء تأثيرات الجائحة على قطاع الغذاء والزراعة بشقّيه النباتي والحيواني، حيث نجح فريق التوعية والإرشاد الافتراضي في تنظيم 61 ورشة ومحاضرة افتراضية استهدفت تعزيز المعرفة الفنية للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية، وبناء قدراتهم ومساعدتهم على تطبيق أفضل الممارسات.

وأشار إلى أن قناة «التليغرام» التي أطلقتها الهيئة أصبحت واحدة من أهم منصات التوعية والتواصل مع المزارعين ومربي الثروة الحيوانية وأصحاب المنشآت الغذائية، حيث يبلغ عدد المشتركين والمتابعين لحساب الهيئة، حوالي 2570 مشتركاً، بينهم حوالي 1344 مشتركاً ومتابعاً لقناة الثروة الحيوانية مقابل 1226 مشتركاً ومتابعاً لقناة الإرشاد الزراعي وتبث القناتان نصائح وإرشادات للعناية بالإنتاج الزراعي النباتي والثروة الحيوانية، وتقدم الكثير من المعلومات التي تساعد المزارعين والمربين على تطبيق أفضل الممارسات.

وعبر عن سعادته بالإقبال الواسع على حضور ورش التوعية الافتراضية والتفاعل معها.. مشيراً إلى أن الحضور في تزايد مستمر، حيث تحظى باهتمام لافت من أصحاب المزارع والعزب، بالإضافة إلى المعنيين بالمنشآت الغذائية في مختلف مناطق إمارة أبوظبي، نظراً لكونها من أهم العمليات اللازمة لبناء قدرات المتعاملين، وضمان استدامة قطاع الزراعة والغذاء وتعزيز الإنتاجية.