الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«الجليلة» للأطفال يشكل فريقاً لدراسة تسلسل الجينوم

«الجليلة» للأطفال يشكل فريقاً لدراسة تسلسل الجينوم
أعلن مستشفى «الجليلة» التخصصي للأطفال عن تشكيل فريق توجيهي لدراسة سير عمليات تسلسل الجينوم في وحدة العناية المركزة للأطفال.

يأتي هذا الإعلان عقب توقيع اتفاقية تعاون بين مستشفى «الجليلة» التخصصي للأطفال، وشركة «إلومينا نيذرلاندز» العالمية المتخصصة في مجال علم تسلسل الجينوم، خلال معرض ومؤتمر الصحة العربي «آراب هيلث 2021»، المقام حالياً في مركز دبي التجاري العالمي.

وسيبحث الفريق سبل تطوير معارف مقدمي الرعاية الصحية في مجال علم تسلسل الجينوم عند حديثي الولادة والعناية المركزة للأطفال، بهدف تحسين سبل استخدام الاختبارات وتعزيز إدراك الحالات المثلى لاستخدام هذه التقنية، والمؤشرات السريرية والاقتصادات الصحية لعلم تسلسل الجينوم في البيئات المتخصصة.


وبموجب هذه الاتفاقية ستقدم «إلومينا نيذرلاند» خبراتها التقنية في مجال المسابر وأدوات التحليل، إلى جانب تدريب فريق المستشفى.




وقال المدير التنفيذي للعمليات في مستشفى «الجليلة» التخصصي للأطفال الدكتور محمد العوضي، إن هناك أدلة متزايدة على نجاح إجراءات تسلسل الجينوم في تحسين إمكانية إنقاذ حياة حديثي الولادة والرضع، بصورة سريعة وفعالة وبكلفة بسيطة، حيث شكل استخدام الجيل الجديد من إجراءات التسلسل تغييراً جذرياً في عالم تشخيص الحالات المعقدة في طب الأطفال، ما سيساهم في تقليل الزمن اللازم للتوصل للتشخيص إلى حد كبير، وتقديم الرعاية الطبية المثالية للأطفال المصابين بأمراض خطيرة.

وأضاف: «بفضل دعم شركائنا والجهات المعنية ستتمكن هذه المجموعة من مواصلة سعيها لتحقيق ابتكارات جديدة في سبيل إنقاذ حياة الأطفال».

من جانبه، عبر مدير «إلومينا الشرق الأوسط» جريج غونزاليس، عن سعادته بالتعاون مع مستشفى «الجليلة» التخصصي للأطفال لتقييم إجراءات عملية تسلسل الجينوم، وتوفير المعرفة المطلوبة والخبرات اللازمة التي تعين الأطباء على اتخاذ القرار بشأن آلية العلاج بدقة وكفاءة، لا سيما عند التعامل مع حالات العناية الحثيثة وخاصة الأطفال حديثي الولادة.

كما وقع مستشفى «الجليلة» التخصصي للأطفال مذكرة تفاهم مع جامعة «بلمند دبي»، يتعاون بموجبها الطرفان لتطوير وطرح فرص تدريبية وتعليمية وبحثية تعود بالفائدة على المؤسستين، لا سيما على طلاب الجامعة وهيئتها التدريسية.

وقال نائب رئيس جامعة «بلمند دبي» ورئيسها التنفيذي الدكتور جهاد نادر: «تمثل هذه الاتفاقية مع مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال فرصة لجامعتنا لتؤكد التزامها الراسخ بتعزيز علاقات التعاون بينها وبين المؤسسات الرائدة في الإمارات.. وسيتيح هذا التعاون لطلبتنا وأعضاء هيئتنا التدريسية فرصة المشاركة في نشاطات تعليمية وتدريبية وبحثية، وفي فرص تدريب في مركز أبحاث الجينات الوراثية لدى مستشفى الجليلة، والتي ستغطي أحدث الاكتشافات في مجال التكنولوجيا الحيوية والاختبارات الوراثية وستعود بالفائدة على المؤسستين.. كما سيدعم هذا التعاون أهدافنا في خدمة المجتمع الإماراتي والمساهمة في دفع عجلة تقدّم الإمارات بجميع المجالات».

من جهته، ذكر الدكتور محمد العوضي أن توقيع هذه المذكرة، يؤكد التزام المستشفى وجامعة «بلمند دبي» بتقديم أفضل الفرص العملية للطلبة لاكتساب الخبرة في جميع الأقسام والنشاطات لدى المستشفى، بما فيها التدريب والبحث العلمي، حيث ستساهم هذه الشراكة في تقوية نظام الرعاية الصحية في الإمارات، إلى جانب تقديم الأدوات المناسبة لمواجهة التحديات التي قد تواجههم في المستقبل.