السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

نادي الإمارات العلمي الثالث عالمياً في مسابقة العلوم والتكنولوجيا

نادي الإمارات العلمي الثالث عالمياً في مسابقة العلوم والتكنولوجيا
فاز فريق نادي الإمارات العلمي بالمركز الثالث عالمياً في المسابقة الافتراضية للعلوم والتكنولوجيا للشباب التي نظمتها المؤسسة الاتحادية للشباب في هونغ كونغ، يومي 19 و20 يونيو الجاري، بمشاركة 250 طالباً وطالبة من 25 دولة ومنطقة، تنافسوا في النهائيات على الجوائز الكبرى من خلال 106 مشاريع علمية مع تقاريرهم البحثية ونماذجهم الأولية.

وتدور المسابقة حول الأحياء والكيمياء والفيزياء والهندسة بهدف عرض الإنجازات والابتكارات العلمية للشباب دون الـ18 عاماً، وكذلك تعزيز العلوم والتكنولوجيا، وتوفير منصة للشباب العالمي لتطوير عقولهم وإبداعاتهم العلمية، وتسهيل تبادل الأفكار والاهتمامات العلمية بين العلماء الشباب جميعاً حول العالم.

ومثّل فريق نادي الإمارات العلمي دولة الإمارات العربية المتحدة بمشروع جهاز تعقب الصوت للصم - فئة الفيزياء والهندسة، وشاركت في هذه المنافسة كل من مزنة محمد المنصوري (17 عاماً) واليازية محمد المنصوري (15 عاماً).




وتتلخص فكرة المشروع في تقديم بعض الحلول لفئة الصم حيث تواجه هذه الفئة الكثير من المشاكل عند قيادة المركبات، لذلك لا يمكنهم القيادة، وإذا فعلوا ذلك فقد يواجهون مشاكل كثيرة منها قلة الانتباه لأصوات التنبيه الصادرة من المركبات الأخرى.

والمشروع عبارة عن نموذج أولي لنظام يساعد الصم على البقاء على دراية بأصوات تنبيه المركبات من حولهم، يعتمد النظام على جهاز تعقب ذكي يمكن وضعه في السيارة أو يمكن ارتداؤه في اليدين لاستشعار قياسات الصوت المختلفة، وتحديد الصوت، وعرض النتائج على شاشة صغيرة الحجم.

وقال رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عيسى البستكي: إن مبادرة «اصنع في الإمارات» تعتبر انعكاساً لكل ما تمثله هوية الدولة القائمة على الإبداع والابتكار، لتبرز المقوم الإماراتي الوطني في المنتج المحلي، وتعزز تنافسية الصناعة الوطنية والمنتجات الوطنية بكل كفاءة واقتدار... ومن هذا المنطلق، نرى نتيجة الابتكار في أعمال ومشاريع أبناء وبنات النادي وقدرتهم على الخوض في ساحات المنافسات العالمية والفوز بالمراكز المتقدمة وهذا يجعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز برواد وأعضاء النادي للمساهمة في مبادرة «اصنع في الإمارات».

وأضاف البستكي أن النادي قادراً على تفجير طاقات المشاركين من أبنائه وجزيل الشكر للطالبات مزنة واليازية المنصوري على هذا الإنجاز.