الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«آراب هيلث 2021» يناقش التأهب للطوارئ والاستجابة والتعافي من «كوفيد-19»

«آراب هيلث 2021» يناقش التأهب للطوارئ والاستجابة والتعافي من «كوفيد-19»
واصل معرض الصحة العربي «آراب هيلث2021» فعالياته بعقد الجلسة التي سلطت الضوء على التأهب للطوارئ والاستجابة والتعافي من «كوفيد-19».

وأكد عميد كلية الصحة العامة بجامعة «براون» الأمريكية الدكتور أشيش جها، خلال مشاركته في الجلسة، أن المناعة العالمية تعد عاملاً حاسماً للتغلب على جائحة «كوفيد-19»، لافتاً إلى الانتهاء من تطعيم 10 إلى 15% من سكان العالم، أي نحو ملياري شخص، وهو ما يضعنا حالياً في منتصف الطريق للتغلب على الجائحة على مستوى العالم.

ولفت الدكتور جها إلى العديد من التحديات التي تواجه إطلاق اللقاح، بما في ذلك المساواة في توزيع اللقاح، مشيراً إلى أنه على الرغم من الالتزامات العالمية المتعلقة بالإنصاف في توزيع اللقاحات، فإن اللقاح لا يزال غير قادر على الوصول إلى معظم بلدان العالم، ولا سيما بلدان القارة الأفريقية وأجزاء من بلدان قارة آسيا.


وسلط الضوء على أهمية تحقيق المزيد من التعاون الوثيق والشراكات بين القطاع الخاص والحكومة لمعالجة النقص في المواد الخام التي تمنع الشركات من صنع اللقاحات وتحديد نقل التكنولوجيا والحاجة لشركات مثل «جونسون آند جونسون» و«موديرنا» و«فايز» و«أسترازنيكا» لبذل المزيد من الجهود لنقل ومشاركة التكنولوجيا مع الشركات القادرة على إنتاج اللقاحات كمسار عمل محتمل لتحقيق أهداف اللقاحات العالمية.


وقال مدير معرض ومؤتمر الصحة العربي «آراب هيلث» روس ويليامز إن الصحة العامة أصبحت في طليعة المناقشات من خلال النظر في الاستراتيجية والسياسة بالتزامن مع تفشي فيروس «كوفيد-19» عالمياً، مؤكداً أنه مع استمرار تأثير الجائحة على مليارات الأشخاص حول العالم فإن من المهم إنشاء منصة تركز على المفاهيم الأساسية والعواقب والوقاية من الجائحة ومكافحتها، فضلاً عن مجالات الصحة العامة الأخرى المتأثرة بالوباء مثل العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.