الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إطلاق خدمة الاستشارة الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة

إطلاق خدمة الاستشارة الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة
أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، خدمة الاستشارة الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة، ضمن خطتها التطويرية لبرنامج الأطباء الزائرين لمساعدة المرضى والأطباء للحصول على استشارة ثانية في الحالات الحرجة، وذلك في إطار مشاركتهما بمعرض ومؤتمر الصحة العربي في دبي بين 21 إلى 24 يونيو الجاري.

وتشمل الخدمة التي يستفيد منها مواطنو الدولة جميع التخصصات في 16 مستشفى تابع للمؤسسة، ومراجعة الطبيب في العيادة، ويتم التنسيق والاتصال مع طبيب خارج الدولة للحصول على الاستشارة الطبية عن بعد عبر الاتصال المرئي، ثم يتم بناء عليها تحديث لبيانات زيارة المرضى على النظام بواسطة أطباء الوزارة والمؤسسة.

وتعتبر هذه الخدمة إضافة جديدة للوصول إلى خبرات الأطباء خارج الدولة من خلال اتصال مرئي معهم، والتي تأتي في نطاق رؤية الوزارة لتقديم خدمات صحية شاملة ومتكاملة، والتكيف مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في المرافق الصحية.


وتتوافق الخدمة المبتكرة لبرنامج الأطباء الزائرين مع ضوابط وشروط تقديم الخدمات الصحية عن بعد، بناء على ملحق قرار مجلس الوزراء.


تعزيز الصحة الرقمية

وأكد وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الدكتور محمد سليم العلماء، أن إطلاق خدمة الاستشارات الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة تندرج ضمن حزمة المشاريع الابتكارية التي تعمل عليها الوزارة والمؤسسة، في إطار التحول النوعي إلى تقنيات الصحة الرقمية وتطبيق النماذج المبتكرة في الممارسات الصحية الوقائية، للحد من العدوى وتعزيز خدمة التطبيب عن بعد والمراقبة الصحية من خلال توفير حلول وخدمات مبتكرة، ضمن مشاريع الوزارة والمؤسسة لتقديم الرعاية المتخصصة والمشورة الطبية للمرضى عن بعد مع أطباء خارج الدولة، بالاستفادة من الخبرات الطبية التي يستقطبها برنامج الأطباء الزائرين عن بعد، والتي تتوافق مع الإجراءات الاحترازية المطبقة في المرافق الصحية لمنع عدوى كوفيد-19.

خبرات عالمية

وأوضح مدير مكتب الأطباء الزائرين الدكتور سلطان الشريف، أن تقديم خدمة الاستشارات الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة، تمثل إضافة نوعية ذات أثر في تحسين حياة المرضى من خلال تمكينهم من الحصول على الخبرات الطبية للاستشاريين خارج الدولة، بالاستفادة من البنية التقنية المتقدمة التي توفرها المستشفيات بالمؤسسة، حيث يحصل المرضى على خدمات التشخيص الطبي الأولي وتلقي الإرشادات الطبية بالتنسيق مع الفريق الطبي في الوزارة، من خلال الاستعانة بالتطبيقات الطبية في الهواتف الذكية والأدوات المدعمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير أكبر استفادة من الاستشارة الطبية.

وأكد أن استراتيجية الوزارة من إطلاق برنامج الأطباء الزائرين، وبالرغم من ظروف كوفيد-19 فإنها تثبت جدواها من خلال الاستشارة عن بعد مع أطباء خارج الدولة لتخفيف آلام المرضى وتحسين جودة حياتهم والحد من عبء سفرهم للخارج.

ومن الجدير بالذكر أن الوزارة حصلت على جائزة الابتكار بمؤتمر «الإمارات تبتكر» الافتراضي عن فئة «أفضل آلية عن بعد»، لخدمة الاستشارة الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة ضمن برنامج الأطباء الزائرين، والذي يعتبر إنجازاً جديداً للوزارة يرسخ ثقافة الابتكار ويعزز الثقة بكفاءة الأداء.