الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«نهج الأجداد» فيلم يوثق للتراث والتقاليد بين الأجيال

«نهج الأجداد» فيلم يوثق للتراث والتقاليد بين الأجيال
انطلاقاً من مقولة القائد المؤسس زايد بن سلطان آل نهيان- طيب الله ثراه: «من ليس له ماضٍ.. ليس له حاضر ولا مستقبل»، أنجزت الطالبة المواطنة في السنة الرابعة بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الاتصال في جامعة الشارقة، نورة سلطان علي الكتبي فيلمها «نهج الأجداد».

وأكدت الكتبي، أنها حاولت أن تسرد في عملها «نهج الأجداد»، تراث الإمارات وكيف كانت الحياة قديماً، وممارسات الأجداد لها ببساطة وأصالة وعادات وتقاليد تميزوا بها ونقلوها للأجيال الجديدة.



وأضافت أنها تنقلت في عملها بين ماضٍ جميل يفند حياة الأجداد وممارساتهم اليومية في الرياضيات والرقصات الشعبية وجلسات النقاش اليومية التي لا تخلو من دروس في الصبر وتعلم المبادئ والقيم والتحلي بالشيم النبيلة وسرد قصائد شعرية من حياة البدو.



وذكرت أنها اهتمت أيضاً خلال عملها بتسجيل وترسيخ قناعة لدى البعض ورغبتهم الكبيرة، إلى وقتنا الحالي، بأن هناك مواطنين متمسكين بهذه العادات، ويحرصون على التحدث لأبنائهم وأحفادهم عنها لينقلوا لهم موروثاً غنياً بالعادات والتقاليد النبيلة.



وأوضحت الكتبي، أنها صورت في العديد من الأماكن التراثية تنقل المشاهد خلالها لحياة الأجداد بكل تفاصيلها والحوارات التي تدور بين جلاسها من الأجيال المختلفة، وكيف يتلهف الأطفال لسماع قصص وعادات وتقاليد أحبوها من آبائهم وأجدادهم، ليكبروا عليها ويسيروا على نهجها في الحاضر والمستقبل.

ووجهت الطالبة نورة سلطان علي الكتبي، الشكر لجامعتها ومعلميها على تقديم الدعم والمشورة والتوجيه خلال تنفيذها العمل الفني، خلال الفترة الماضية، ليكون مشروعاً لتخرجها من الجامعة خلال الأيام المقبلة.