الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«بلدية دبي» توفر 190 مرفقاً ترفيهياً لمختلف الفئات في فترة الصيف

«بلدية دبي» توفر 190 مرفقاً ترفيهياً لمختلف الفئات في فترة الصيف
أكد مدير إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية أحمد إبراهيم الزرعوني أن بلدية دبي تستهدف فئة الشباب في برامج الحدائق العامة عن طريق فعاليات ومرافق تهم فئاتهم العمرية مثل ملاعب السلة وكرة القدم والمطاعم والكافيهات وغيرها من المرافق، مشيراً إلى أن البلدية قامت بدراسة الأنشطة التي تجذب الشباب إلى الحدائق التي تصممها بالتعاون مع الشركاء والمستثمرين ووفرت المرافق التي تهم فئة الشباب وما يحتاجون إليه في تلك الحدائق.

وأفاد بأن البلدية توفر 190 مرفقاً ترفيهياً في فترة الصيف، بينها حدائق الساحات والمناطق السكنية والملاعب وحدائق البحيرات والحدائق الكبرى التي تشمل حديقة الخور وحديقة مشرف الوطنية وحديقة زعبيل وحديقة الصفا وحديقة الممزر، بالإضافة إلى مرافق برواز دبي ومدينة الطفل والحديقة القرآنية باستثناء دبي سفاري، مؤكداً أن جميع المرافق الأخرى موجودة وتعمل بكفاءتها العالية طوال الصيف ليستمتع المواطن والمقيم والزائر بتلك المرافق في وسط الطبيعة، مشيراً إلى أنه تم تسجيل أكثر من 12.5 مليون زائر لحدائق دبي في العام الماضي، على الرغم من تحديد نسبة الدخول بسبب إجراءات كورونا، متوقعاً أن يتضاعف العدد هذا العام مع رفع نسبة الدخول إلى الحدائق.



وعن الخطط المقبلة، صرح مدير إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية بأنه في العام الماضي تم استلام 40 ساحة سكنية مشجرة، مؤكداً رفع عدد المظلات والشاويات في حديقة مشرف بعد افتتاح منطقتين جديدتين حتى تستوعب أعداداً أكبر من الزوار.


وقال إن البلدية تخطط للتوسع في الحدائق حسب الحاجة في السنوات الخمس المقبلة، وقال «فيما يخص حديقة الصفا فإن لدينا خطة كاملة بعد انتهاء أعمال الصيانة لتظهر بحلة جديدة وسيكون المبنى الدائري في الحديقة مفتوحاً وسيكون به إضافات جديدة وفعاليات جديدة».

وحول حديقة دبي سفاري، أكد الزرعوني وجود خطة لتبادل حيوانات مع حدائق محلية وعالمية من أجل تعزيز تجربة الزائر برؤية حيوانات جديدة بين فترة وأخرى، مشيراً إلى أن كثيراً من الحيوانات الموجودة في الحديقة هي من بيئات مختلفة عن البيئة الإماراتية.

وأضاف أن إدارة الحديقة أجرت في صيف العام الماضي 17 تجربة على الحيوانات حضرها حوالي 7000 متطوع وتم استخلاص دروس من خلال التجارب أهمها الإرهاق الكبير على الحيوانات إضافة إلى الحفاظ على تجربة الزائر، حيث إن الحديقة مصممة للقيام بجولات خارجية ودرجة الحرارة العالية لا تتيح لهم مشاهدة الحيوانات على طبيعتها بل منزوية في الظلال، ولهذا جاء قرار الإغلاق خلال فصل الصيف.

ولفت إلى أن الحديقة تستغل فترة الصيف في تدريب الموظفين عبر برامج متعددة بالتعاون مع الشركاء في خارج البلدية، مثل خدمة العملاء والبرامج التعليمية بالإضافة إلى أن مدربي الحيوانات سيقومون بالتدريبات اللازمة للحيوانات على العادات الخاصة حتى يظهروا بشكل أفضل بعد الافتتاح.

وأشار الزرعوني إلى أن لكل حديقة بروتوكولها الخاص، وهناك حدائق حيوانات لن تغلق في فترة الصيف، وطريقة العرض في حديقة «دبي سفاري» تعتمد على وجود الحيوانات على مستوى العين.

واختتم أنه في أي دولة في العالم تعتبر حديقة الحيوانات مقصداً لأي زائر، وأن «سفاري دبي» تحتوي على حيوانات من بيئات مختلفة، صممت لها بيئات مشابهة لبيئاتها الأصلية والفريق البيطري يتابع صحة الحيوانات ويقوم بالفحوصات الدورية للحيوانات باحتراف وقدرات عالية.