الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شرطة الشارقة تطلق حملة «معاً لمجتمع خالٍ من الأمراض»

شرطة الشارقة تطلق حملة «معاً لمجتمع خالٍ من الأمراض»
أطلقت شرطة الشارقة اليوم الثلاثاء، من مقرها حملة «معاً لمجتمع خالٍ من الأمراض»، بالتعاون مع برنامج الجينوم الإماراتي، والذي يهدف إلى تشجيع منتسبي القيادة على المشاركة في توفير عينات الدم، بحيث تسهم نتائج تلك العينات في تطوير آلية لاستشراف الأمراض الوراثية والمزمنة، وطرق الوقاية منها وعلاجها للأجيال الحالية والمستقبلية، إسهاماً منها في تحسين الحياة الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

حضر إطلاق الحملة قائد عام شرطة الشارقة اللواء سيف الزري الشامسي، وفريق الجينوم الإماراتي برئاسة الدكتور أحمد العوضي المتحدث الرسمي عن برنامج الجينوم الإماراتي، ونائب القائد العام العميد عبدالله مبارك بن عامر، والمدراء العامون وعدد من ضباط الاختصاص.

وأكد اللواء الشامسي حرص شرطة الشارقة على المشاركة ودعم الخطط العلاجية والوقائية للحكومة لخلق مجتمع إماراتي خالي من الأمراض الجينية، للارتقاء بالرعاية الصحية المقدمة لمواطني الدولة، مشيداً بحرص القيادة الرشيدة على تنفيذ مثل هذه البرامج النوعية التي تعود بأثرها الكبير والإيجابي على المجتمع ولأجياله القادمة.


ولفت إلى أهمية مشروع الجينوم الإماراتي في تحسين جودة الحياة الصحية لمجتمع الإمارات، والتعرف على الأمراض الوراثية والطفرات الجينية لدى المواطنين، مشيراً إلى أن استضافة فريق برنامج الجينوم الإماراتي بمقر الشرطة جاء تأكيداً على أهمية دور القيادة العامة الأمني والمجتمعي، في دعم المشروع وتوعية أفراد المجتمع من المواطنين بأهمية المشاركة.


ودعا اللواء الشامسي كافة منتسبي القيادة وأفراد المجتمع إلى المشاركة الإيجابية والتطوع المثمر في برنامج الجينوم الإماراتي، مشيراً إلى أن نجاح البرنامج يعتمد اعتماداً كبيراً على تطوع العدد الأكبر من المواطنين، وما يعكسه من نتائج تعمل على كسر سلسلة الأمراض الجينية، وهو الأمر الذي يسهم في دعم منظومة الطب الوقائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، منوهاً بتواجد الفريق الطبي وبشكل متتالٍ في مختلف إدارات القيادة العامة، لاستقبال الراغبين في التطوع والإسهام في المسيرة التنموية.

من جانبه، قال الدكتور أحمد العوضي إن برنامج الجينوم الإماراتي يسهم في توفير قاعدة بيانات تفيد في البحث العلمي، بما يحقق تقديم خدمات علاجية متميزة لمواطني دولة الإمارات.

ولفت إلى أنه برنامج آمن وسري ولا يشكل أية مخاطر ممكنة على المتطوعين المشاركين، ويتم تشفير جميع البيانات الشخصية لهم بما يتوافق مع قوانين الحماية الشخصية المتبعة في الدولة، حيث يتم سحب عينات الدم من الشخص المتطوع، ويستلم بعدها رسالة نصية تمكنه من إدارة حسابه الخاص بالبرنامج، وتحميل شهادة المشاركة، مؤكداً استمرارية البرنامج في استقبال المتطوعين الذين سيسهمون في بناء أول جينوم مرجعي إماراتي، من خلال فتح مراكز جديدة في الإمارات المختلفة.

وفي ختام الزيارة قدم اللواء سيف الزري الشامسي درعاً تذكارية للدكتور أحمد العوضي، على ما يقومون به من جهد في خدمة الإنسانية وإرساء مكانة الدولة، كمركز للبحوث والابتكار في مجال الجينوم وتعزيز الأهداف الاستراتيجية الفريدة من نوعها لدولة الإمارات.