السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

من هي رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي؟

من هي رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي؟
وُلدت نورا المطروشي عام 1993، ونالت شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015، كما تلقت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.

تعمل المطروشي حالياً مهندسةً في «شركة الإنشاءات البترولية الوطنية»، وتملك 5 سنوات من الخبرة العملية في هذا المجال، وحالياً هي عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الأمريكيين.

خلال فترة عملها حققت إنجازات عدة، من بينها إدارة مشاريع هندسية تم إنجازها لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لثلاث سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.


اقرأ أيضاً: من هو رائد الفضاء الإماراتي محمد الملا؟


تميزت المطروشي في مجالات الهندسة والرياضيات خلال مسيرتها العلمية، ونجحت في اعتلاء المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011، واختارها برنامج سفراء شباب الإمارات لتنضم إلى مجموعة الشباب ضمن رحلة تطوير مهني وتجربة تعليمية فريدة في كوريا الجنوبية، وهو البرنامج الذي يقام برعاية وإشراف مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي العهد بأبوظبي.

تحرص المطروشي باستمرار على القيام بنشاطات تطوعية، فقد شاركت في تنظيم الأولمبياد الخاص 2018 الألعاب الإقليمية، كما تطوعت في تنظيم الأولمبياد الخاص العالمي 2019، وأشرفت على تنفيذ مشاريع عدة تهدف إلى تمكين الشباب، فقد مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.

خلال مسيرتها الجامعية كانت عضواً في مؤسسة «تكاتف» للتطوع، كما كانت ضمن الفريق الذي مثل دولة الإمارات في معرض إكسبو ميلان 2015، وتطوعت أيضاً ضمن الفريق المنظم لفعالية الفورمولا1 في أبوظبي خلال الأعوام 2015 و2016 و2017.

شغفها في عالم الفضاء بدأ منذ أن كانت صغيرة، إذ كانت تستمتع بالذهاب إلى الفعاليات الخاصة بمشاهدة النجوم، كما كانت الدروس المتعلقة بمجال الفضاء هي الدروس المفضلة لديها خلال مراحل التعليم المدرسي، وتطور هذا الشغف مع الوقت حتى أصبحت تحلم بأن تكون يوماً رائدة فضاء.

قدوتها في الحياة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي تعلمت منه كيف أن المستحيل لا وجود له وأن أساس النجاح هو العزيمة والإصرار، أما في مجال استكشاف الفضاء فقدوتها هو نيل أرمسترونغ، أول إنسان مشى على سطح القمر، وشعارها الأساسي في الحياة فهو «افعل ما يجعلك سعيداً».

تحلم المطروشي برفع اسم الدولة عل الصعيد العالمي في مجال الفضاء، ومواصلة تحقيق حلم المغفور له الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان برفع راية مجد الإمارات عالياً في مجال استكشاف الفضاء.

وعلى الصعيد الشخصي تطمح المطروشي بأن تدخل مجال الفضاء وتتطور فيه أكثر حتى تتمكن يوماً ما من الذهاب في رحلة فضائية إماراتية للهبوط على سطح القمر.

تتنوع هوايات المطروشي بين القراءة والكتابة والرسم وركوب الخيل، إضافة إلى هواية مراقبة النجوم عبر التلسكوب.