الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
No Image Info

«التعليم والمعرفة»: مراعاة 6 إجراءات قبل نقل الطلبة من منهاج تعليمي لآخر

حددت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي 6 إجراءات يجب مراعاتها لنقل الطلبة من منهاج دراسي إلى آخر حيث يوجد 14 منهاجاً تعليمياً في مدارس أبوظبي.

وأوضحت الدائرة في دليل المناهج لمدارس أبوظبي الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه أن الموعد النهائي لتغيير الطالب لمدرسته هو منتصف أكتوبر من كل عام دراسي، مشيرة إلى أنها توصي بعدم نقل الطالب من منهاج تعليمي إلى آخر بعد أن يبدأ الصف التاسع وذلك لتجنب تعطيل مسيرته الأكاديمية أو التأثير على أدائه في السنوات الدراسية التي تسبق المرحلة الجامعية.

وذكرت الدائرة أنه يجب مراعاة عدة اعتبارات عند التخطيط لتغيير المدرسة أهمها، في أي صف سيكون الطالب عند التفكير بالانتقال من منهاج إلى آخر، وكيفية انتقال الطالب ومدى حاجته إلى بناء معرفة أساسية قبل البدء في دراسة منهاج تعليمي آخر.

كما أوصت الدائرة بمراعاة بعض الأمور قبل نقل الطالب من منهاج إلى آخر منها الدراية بالمواد الأساسية والاختيارية التي ستدرس في المنهاج الجديد، ومعرفة ما إذا كانت لغة التدريس في المنهاج الجديد هي ذاتها في «القديم»، وقدرة الطالب من الناحية النفسية والاجتماعية على التكيف مع بيئة تعلم جديدة وكيفية إدارة قلقه من تغيير المنهاج.

وألقت الدائرة لمحة مختصرة على منهاج وزارة التربية والتعليم أوضحت فيها أن وزارة التربية والتعليم وضعت إطاراً يشمل مجموعة واسعة من المواد التعليمية استنادا إلى مجموعة من المعايير ونتائج التعلم، لافتة إلى أن المنهاج ذاته يدرس في بعض المدارس الخاصة في أبوظبي.

وأشارت الدائرة إلى أن المنهاج الوزاري صمم بأسلوب يتناغم مع القيم الوطنية للدولة وثقافتها وتعد اللغة العربية هي لغة التعلم لجميع المواد باستثناء اللغة الإنجليزية.

وبينت الدائرة أن منهاج وزارة التربية والتعليم معترف به من قبل الكليات والجامعات في عموم الدولة، مشيرة إلى أن رحلة التعلم في المدارس الخاصة التي تقدم المنهاج الوزاري إلى مرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة التعليم الأساسي (الصفوف من 1 إلى 4) والحلقة الثانية (الصفوف من 5 إلى 8) والحلقة الثالثة (الصفوف من 9 إلى 12).

وذكرت الدائرة أن التركيز في سنوات المرحلة الأولى ينصب على تنمية المهارات الاجتماعية وبناء الشخصية وتعزيز ثقة الطالب بنفسه، أما في الصفوف من الأول إلى الثامن فيدرس الطالب مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والفنون والصحة والتربية البدنية والتصميم والتكنولوجيا.

أما في الحلقة الثانية فيتخصص الطلبة في مسارين إما المسار العام أو المسار المتقدم وفي كل مسار تكون جميع المواد إلزامية، لافتة إلى أنه في حين يشمل المساران العام والمتقدم المواد الأدبية والعلمية فإن المسار المتقدم يركز أكثر على الرياضيات والعلوم المتقدمة.

وأوضحت الدائرة أن وزارة التربية والتعليم تضع امتحانات تشخيصية في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات لجميع الطلبة في الصفوف من 1 إلى 4، أما بالنسبة لمادة اللغة العربية فيجرى امتحان تشخيصي لجميع الطلبة من الصفوف الأول إلى الثاني عشر.

وبينت الدائرة أن الاختبارات النهائية للصفوف من 4 إلى 12 تكون امتحانات رسمية تضعها الوزارة في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات واللغة العربية والعلوم والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية في نهاية الفصول الدراسية الأول والثاني والثالث.

#بلا_حدود