الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كليات التقنية تحصد جائزة «العالم الأخضر الدولية»

كليات التقنية تحصد جائزة «العالم الأخضر الدولية»
نالت كليات التقنية العليا جائزة «العالم الأخضر العالمية» من قبل المنظمة الخضراء الدولية، وذلك عن فئة الاستدامة في قطاع التعليم والتدريب.

جاء حصول الكليات على هذه الجائزة لما أظهرته من تميز وتنافسية عالية في تطبيق أفضل الممارسات البيئية مع أدلة على ما حققته على مستوى التعليم المستدام والابتكار والتكنولوجيا في مجال الاستدامة والصحة وجودة الحياة والجوانب الاجتماعية والاقتصادية.

وأكد مدير مجمع كليات التقنية العليا الدكتور عبداللطيف الشامسي أن فوز الكليات بهذه الجائزة العالمية يضاف إلى رصيد إنجازاتها التي تعكس مدى التزامها بتحقيق التميز والجودة في بيئتها التعليمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات التكنولوجية الحديثة وفق أعلى المعايير العالمية.


وأشار إلى أن ضمان التنمية المستدامة على كافة المستويات يمثل أحد أهداف الأجندة الوطنية وفق الرؤى المستقبلية للدولة والكليات كواحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي بالدولة بفروعها الـ16 التي تلعب دوراً كبيراً في المساهمة في تعزيز الاستدامة البيئية، سواء على مستوى إدارة المباني وتطبيق أفضل الممارسات البيئية فيها، أو على مستوى رفع الوعي بأهمية الاستدامة، حيث تسهم كل هذه الجهود في دعم جودة الحياة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.


وثمّن جهود فريق عمل الكليات في تنفيذ المشاريع الداعمة للاستدامة والوصول إلى مستوى التميز في الأداء.

من جانبه، أوضح نائب مدير مجمع كليات التقنية العليا للشؤون الإدارية المهندس عبدالله المهيري أن جائزة «العالم الأخضر العالمية» تعد واحدة من أكبر الجوائز التقديرية المرموقة على الصعيد الدولي والتي حرصت كليات التقنية العليا على الترشح لها لما تتمتع به من مزايا تنافسية عالية على صعيد الاستدامة من خلال تطبيق «أفضل الممارسات البيئية» مع أدلة ملموسة وذات أثر إيجابي واضح على أصحاب المصلحة والمعنيين بالتعامل مع بيئة الكليات.



واستعرض المهيري جانباً من المشاريع المنجزة على مستوى تعزيز الاستدامة الخضراء والتي ساهمت في عملية تطبيق أفضل الممارسات والمعتمدة على التكنولوجيا المتطورة في كفاءة استهلاك الطاقة وإدارتها خلال العامين الماضيين وتعزيز تقليل استهلاك الطاقة والكربون وتكاليف تشغيل الحرم الجامعي بمقدار 2.225.322 كيلوواط وخفض استهلاك الكهرباء والمياه بنسبة كبيرة بلغت 6.42% و19% على التوالي.

وأضاف أن الكليات حرصت على تنفيذ مرافق مستدامة وموفرة للطاقة والتي انعكست بدورها، على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والبصمة الكربونية بمعدل 6696 طناً من ثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى الاعتماد على أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية في مناطق المواقف ومحيط حرم الكليات والتي وفرت 22469 كيلوواط من الطاقة النظيفة المتجددة كل عام.