الاثنين - 02 أغسطس 2021
الاثنين - 02 أغسطس 2021
No Image Info

جامعات لـ«الرؤية»: لا استثناءات في معادلة شهادات طلبة المناهج الأجنبية

تشترط الجامعات حصول الطلبة المجتازين للثانوية العامة في المناهج التي لا تتبع للوزارة، مثل المنهج البريطاني أو الأمريكي، الحصول على معادلة شهادة الثانوية العامة أو رسالة قبول مشروط لاستكمال التسجيل في الجامعات كشرط من شروط القبول التي يمكن أن يؤدي التأخر عن تقديمها إلى ضياع ساعات الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول وتأخره عن التسجيل.

وأكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي أنه يشترط على الطلبة المجتازين للثانوية العامة في أي منهاج غير منهاج وزارة التربية والتعليم، أن يتم معادلة شهاداتهم للالتحاق بجامعات داخل الدولة، حيث تفيد المعادلة بأن الطالب حاصل على مستوى تعليمي يعادل الثانوية العامة في الدولة.

وبينت وزارة التربية والتعليم أن طلب معادلة شهادات الصف الثاني عشر للمنهاج غير الوزاري (مدارس خاصة داخل الدولة) يستوجب إلزامية استيفاء مادة اللغة العربية للناطقين باللغة العربية ومادة التربية الإسلامية لكافة الطلبة من المسلمين للمدارس الخاصة داخل الدولة للصفوف من العاشر حتى الثاني عشر.

وأكدت كل من جامعة أبوظبي وجامعة زايد وكلية الخوارزمي، أن معادلة الشهادات شرط أساسي من شروط القبول، دون استثناء في هذا الخصوص، وعلى كافة الطلبة الدارسين لمناهج أجنبية الحصول على شهادة المعادلة أو رسالة قبول مشروط أثناء التسجيل.

دليل المناهج

وأوضحت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي في دليل المناهج لمدارس أبوظبي، الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه، أن هناك اشتراطات للحصول على شهادة المعادلة وهي اجتياز امتحان اللغة العربية المقرر من وزارة التربية والتعليم، ويجب على الطلاب المسلمين اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية المقررة من قبل الوزارة للصف الثاني عشر.

No Image Info



استيفاء اللغة العربية

من ناحيتها أكدت وزارة التربية والتعليم أن طلب معادلة شهادات الصف الثاني عشر للمنهاج غير الوزاري (مدارس خاصة داخل الدولة) يستوجب إلزامية استيفاء مادة اللغة العربية للناطقين باللغة العربية ومادة التربية الإسلامية لكافة الطلبة من المسلمين للمدارس الخاصة داخل الدولة للصفوف من العاشر حتى الثاني عشر.

وأضافت الوزارة أن المستندات المطلوبة لإنجاز خدمة استيفاء طلب معادلة شهادة التعليم العام للمناهج الأجنبية هي صورة عن الهوية، صورة عن جواز السفر لصاحب العلاقة، إقامة سارية المفعول لغير أبناء الإمارات ودول الخليج العربية، تصديق الشهادات المذكورة من أحد مراكز سعادة المتعاملين التابعة لوزارة التربية والتعليم، ترجمة قانونية للشهادات الأجنبية غير الصادرة باللغة العربية أو الإنجليزية، وتصديقها من الجهات المعتمدة، إضافة إلى أصول الشهادات لآخر 3 صفوف دراسية لمعادلة المرحلة الثانوية لمناهج الدول الأجنبية.

لا استثناءات في القبول

وأكدت جامعات إماراتية أن معادلة الشهادات شرط أساسي من شروط القبول، مشيرين إلى عدم وجود استثناءات في هذا الخصوص، وعلى جميع الطلبة الذين يدرسون مناهج أجنبية الحصول على شهادة المعادلة أو رسالة قبول مشروط من قسم المعادلات.

وأوضحت لـ«الرؤية» القائمة بأعمال مسجل الجامعة في جامعة زايد رُبى رمحي، أن الجامعة تعمل وفق جدول زمني تحدده وزارة التربية والتعليم، مشيرةً إلى أن هذا الجدول موحد لجميع الجامعات الحكومية وتنسق الوزارة مع جميع الجهات المعنية قبل وضع الجدول الزمني، لضمان حصول الطالب على فرصة كافية لاستخراج شهادة المعادلة.



وبينت أنه في حال حصول الطالب علي رسالة قبول مشروط، يجب تسليم شهادة المعادلة بنهاية الفصل الأول من العام الجامعي، وأوصت كافة الطلبة بالتأكد من كافة مستلزمات التسجيل لأنه من المحتمل أن يضيع الفصل الدراسي الأول على الطالب في حال تأخره في توفير الأوراق المطلوبة لقسم المعادلات.

شروط تحضيرية

وشدد رئيس كلية الخوارزمي الدولية البروفيسور نبيل القاضي على التزام الكلية بشروط وزارة التربية والتعليم التي تقضي بضرورة حصول الطالب على شهادة المعادلة لاستكمال إجراءات القبول لحاملي شهادات المنهج الأمريكي والبريطاني.

نبيل القاضي



ونوه إلى أن قسم المعادلات في الوزارة يخاطب مؤسسات التعليم العالي ويصدر موافقات بخصوص القبول المشروط للحالات التي يمكن قبولها بشكل مبدئي وبشكل مشروط محدد المدة، ويلزم الطلبة ببعض المتطلبات التي يجب عليهم تحقيقها أثناء فترة القبول المحددة من قبل الوزارة والتي يتم على إثرها إصدار المعادلة لاستكمال الأوراق المطلوبة، ما يمكن الطلبة من بدء دراستهم الجامعية بشكل مشروط.

وأشار إلى إمكانية قبول الطلبة الناجحين في الثانوية العامة وغير الحاصلين على المعدل المطلوب للقبول في البرامج الأكاديمية الجامعية، وذلك بعد استيفائهم شروطاً تحضيرية وهي تسجيل الطلبة في «فصل/سنة تحضيرية» يدرس فيها فقط مساقات تحضيرية في الرياضيات واللغة الإنجليزية والعربية وغيرها، تحدد حسب البرنامج الذي يرغب الطالب في الانضمام إليه لاحقاً، ولا تحتسب ضمن الساعات الأكاديمية.

ويشترط أن يجتاز الطالب تلك المساقات بنجاح ويحصل بعدها على شهادة اختبار الإمارات القياسي لتلك المساقات وبالنتيجة المطلوبة "EMSAT Exams"، ليتم قبوله في البرنامج الأكاديمي بعد تحقيق جميع متطلبات القبول المنصوص عليها من قبل وزارة التربية والتعليم.

موافقات القبول المشروط

وأفادت مدير أول القبول والتسجيل في جامعة أبوظبي ليلى كروما بأن المعادلة شرط من شروط القبول، ويتم مساعدة الطالب عبر توجيهه لتقديم طلب المعادلة واستيفاء كل شروط المعادلة أو الحصول على ورقة قبول مشروط، مبينةً أن الإجراءات تتم عن طريق موقع الوزارة.

ليلى كروما



وأكدت أنه في حال حصول الطالب على قبول مشروط يتم منحه مدة فصل دراسي لاستكمال المتطلبات حسب الرسالة، وقالت: «في حال عدم حصول الطالب على أي رسالة، نحاول كجامعة مساعدته وإرشاده لكيفية التسجيل لامتحانات الإمسات أو إضافة اسمه للوائح الخاصة بامتحان الإمسات بالتنسيق مع مكتب وإدارة الامتحانات».

وأضافت أن المعادلة متطلب إجباري لجميع الطلبة الملتحقين في الجامعات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، مبينةً أنه يتم التعامل مع الحالات جميعها بسلاسة كما تتم مساعدة كافة الطلبة لاستكمال النواقص للحصول على المعادلة قبل نهاية الفصل الدراسي.

#بلا_حدود