الاثنين - 26 يوليو 2021
الاثنين - 26 يوليو 2021
No Image Info

أشغال الشارقة تنجز مسلخ خورفكان الآلي ومشتلاً في الحراي



أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مسلخ خورفكان الحديث الذي يمتاز بمجموعة من المزايا المتطورة والحديثة، ويقدم الخدمات لسكان المدينة وفق أرقى المعايير في مجالات العمل لدى المقاصب.

وقال رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة المهندس علي بن شاهين السويدي: "يقع هذا المشروع ضمن الخطة التنموية الخاصة بدائرة الأشغال والملبية لاحتياجات المجالس البلدية والتي تحدثها الدائرة كل عام بالاجتماع معهم، وتضع أولويات التنفيذ على حسب حاجة المدينة، ويقع في منطقة الزبارة الصناعية على مساحة أرض تبلغ 18000 متر مربع".

وأشار مدير إدارة الأفرع بالدائرة المهندس محمد بن يعروف إلى أن المبنى تبلغ مساحته 1630 متراً مربعاً، ويضم صالة سلخ واسعة على مساحة 624 متراً مربعاً، ويبلغ ارتفاع سقفها 10 أمتار، ويصلح المسلخ لذبح الجمال والأبقار والأغنام، ويضم أيضاً عدة مداخل منها مخصص للزوار وبوابات مخصصة للماشية تعمل وفق آلية حركة محددة تنظمها غرفة التذاكر، وبوابات خاصة للجمال وأخرى للأغنام، إلى جانب بوابات خاصة بالتفريغ والتحميل والتخلص من فضلات المسلخ، وغرف الموظفين وتبديل الملابس ومدخل خاص لتنظيم حركة دخولهم وخروجهم، وغرفة التحكم وقطع التذاكر لتيسير آلية العمل.

No Image Info



ويتميز مسلخ خورفكان بتطبيق عدة معايير، منها الالتزام بمتطلبات الأبنية الخضراء والمعتمدة من قبل الدائرة، ومراعاة أنظمة المحافظة على البيئة بتقليل الانبعاث الحراري، واتباع نظام تنظيف مركزي لصالات الذبح، وبالتالي التقليل من استخدام معدات ومواد التنظيف.

وتشمل الآليات المطبقة في المقصب تسخين المياه بالطاقة الشمسية، ما يسهم في ترشيد النفقات التي كانت تتطلبها عملية تسخين المياه الحارة المستخدمة في صالات الذبح عن طريق حرق الوقود، ووجود محطة التعقيم عند مدخل الصالة مزودة بحساسات لا تسمح للعامل بالمرور إلا بعد التعقيم.

في السياق ذاته، تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مشتل بلدية خورفكان في منطقة الحراي، والذي يقع ضمن المشاريع التنموية الخاصة بالدائرة لتلبية احتياجات المجلس البلدي لمدينة خورفكان.

No Image Info



وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي أن الدائرة تولي اهتماماً كبيراً بالمشاريع التي تخدم قطاع الزراعة، اتساقاً مع رؤى صاحب السمو حاكم الشارقة، حيث تعمل بصورة مستمرة على إنشاء المشاريع التي تهدف إلى إكثار النباتات وزيادة المسطحات الخضراء.

وأوضح المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع أن المشتل يمتد على مساحة نحو 13 ألف متر مربع، ويضم مشتلين عبارة عن بيتين من الألياف الزجاجية مساحة كل منها 1104 أمتار مربع، إلى جانب إنشاء مظلتين مخصصتين للزراعة مساحة كل منها 224 متراً مربعاً.

وأضاف: ويضم أيضاً مبنى قسم الزراعة بمساحة 318 متراً مربعاً، بالإضافة إلى مبنى المخازن على مساحة 353 متراً مربعاً، إلى جانب الأعمال الخارجية التي تشمل أعمال الأسوار والبلاط وغرف الخدمات وخزانات المياه، كما تم تركيب أربع خزانات للمياه سعة كل منها 4000 غالون.

#بلا_حدود