الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«الطوارئ والأزمات» تشدد على التزام الجمهور ببروتوكول عيد الأضحى المبارك

«الطوارئ والأزمات» تشدد على التزام الجمهور ببروتوكول عيد الأضحى المبارك
أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ضرورة التزام الجمهور ببروتوكول عيد الأضحى المبارك، والذي يتضمن التقيد بمدة صلاة العيد والخطبة بحيث لا تتجاوز 15 دقيقة، وتجنب التجمعات والمصافحة قبل وبعد صلاة العيد، مع إحضار سجادة خاصة بكل مصلٍّ، واستمرارية تعليق فتح المساجد ومصليات النساء والمصليات الخارجية في محطات التزود بالوقود.

وخلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات حول مستجدات فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، نصح المتحدث الرسمي باسم الهيئة الدكتور طارق العامري، الجمهور بأن يكون الاحتفال بعيد الأضحى مقتصراً على أفراد العائلة الواحدة والأقارب من الدرجة الأولى، مع أهمية الحصول على نتيجة فحص سلبية (PCR) لا تتعدى الـ48 ساعة، وارتداء الكمامات والتباعد الجسدي، ولا سيما مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

كما أوصى العامري بالاعتماد على البدائل الإلكترونية لتبادل تهاني العيد وتوزيع العيدية، لافتاً إلى أن الجهات المحلية ستقوم على تقييم إجراءات المسالخ وأسواق المواشي والتفتيش عليها خلال أيام العيد وتنظيم الحركة بما يضمن عدم الازدحام.

وقال: «ننصح بتقديم ثمن الأضاحي للجمعيات الخيرية الرسمية في الدولة سواء للذبح أو التوزيع أو من خلال التطبيقات المعنية بالأضاحي وعدم توزيع وتبادل الأضاحي بين الأهل والجيران وعدم التعامل مع العمالة الجائلة التي تقوم بذبح الأضاحي خارج المسالخ».

وأشار إلى أن جهود الدولة في احتواء جائحة كوفيد-19 مستمرة، مضيفاً «نفتخر بأن لدينا منظومة استباقية متكاملة على مدار الساعة لضمان الجاهزية والاستعداد، إلى جانب فرق وطنية للاستجابة في كافة مناطق الدولة، للوقاية من تداعيات الجائحة، حيث تتمتع المنظومة ببنية تحتية قوية وصلبة معتمدة على كوادر وطنية مؤهلة وتقنيات حديثة وعالية الكفاءة للتعامل مع الأزمة».

وأشاد العامري بجهود خط الدفاع الأول في مختلف القطاعات «لإخلاصهم وتفانيهم في أداء واجباتهم الوطنية، ونثق بأن جهودكم ستظل بصمات فخر لبلادنا على مر الأعوام المقبلة»، مستعرضاً بعض نماذج المرابطين في محل أعمالهم لخدمة المجتمع على مدار الساعة.

من ناحيته، أكد رئيس وحدة المناوبة في مركز عمليات وزارة الصحة ووقاية المجتمع غانم يعقوب، أنه يتم متابعة سير كافة المهام والإجراءات الصحية لضمان صحة المجتمع ويتم تقديم الدعم للأطقم الطبية في كافة المستشفيات، مضيفاً نحن نفتخر بهذه المسؤولية الوطنية وندعو المجتمع للالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال أيام العيد المبارك.



وقال إبراهيم المنصوري من مركز قيادة العمليات الطبية في دائرة الصحة في أبوظبي، إن فرق القيادة متواجدة على مدار الساعة لأن صحة الجمهور من أهم أولويات الدائرة، مضيفاً «نود أن نذكر أهلنا وأحبائنا باتباع البروتوكول الخاص بعيد الأضحى المبارك».



أما المتحدث الرسمي باسم مستشفى محمد بن زايد التخصصي في الشارقة الدكتور علاء الأخرس، فأكد أن المستشفى يحرص على صحة مرضى كوفيد-19، مذكّراً الجمهور بالاحتفال بأمان خلال عيد الأضحى المبارك.



من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم شرطة رأس الخيمة العقيد ركن يوسف بن يعقوب الزعابي، أن فرق الشرطة تؤدي واجبها الوطني من أجل ضمان صحة وسلامة أفراد المجتمع، موجهاً رسالة إلى الجميع مفادها بأن «متابعتنا مستمرة والالتزام المجتمعي أساس تجاوز هذه المرحلة للوصول إلى التعافي التام من الجائحة».



وأكدت إيمان النقبي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أن فريق عمل الهيئة متواجد على مدار الساعة من أجل الحفاظ على سلامة المجتمع، مشددة على أهمية «الاحتفال بأمان» خلال عيد الأضحى المبارك.