الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

إلزام تسجيل ملكية برادات «السبيل» في أبوظبي

إلزام تسجيل ملكية برادات «السبيل» في أبوظبي

ألزمت بلدية مدينة أبوظبي مُلاك برادات مياه الشرب العامة «السبيل» بضرورة تسجيلها والحصول على تصاريح التركيب والتشغيل من خلال منصة الخدمات الذكية «سمارت هب».

وشددت عبر منصات التواصل الاجتماعي ضرورة التزام الملاك بإجراء الصيانة الدورية لها واستيفاء الشروط الصحية والتشغيلية للبرادات وفقاً للقوانين المتبعة حفاظاً على صحة وسلامة الجميع.

ويمكن للملاك الحصول على التصاريح اللازمة بخطوات بسيطة عبر «سمارت هب» بعد التسجيل باستخدام بطاقة الهوية الإماراتية، وتعهد مقدم الطلب بالالتزام ببنود القرار الإداري رقم 26 لسنة 2018 بشأن صحة وسلامة بردات مياه الشرب العامة في إمارة أبوظبي، والقرار الإداري رقم (139) لسنة 2018 بشأن صحة وسلامة برادات مياه الشرب.

وتعتبر برادات مياه الشرب العامة عمل خيري يقوم به الأفراد، وتعرف باسم «السبيل»، وتعود ملكيته لفرد معين، بعد تقدمه بطلب رسمي عبر خدمات البلدية للحصول على تصريح لتركيب براد لمياه الشرب في منطقته ويكون مجانياً لاستخدام العموم.

وتتواجد هذه البرادات غالباً في المناطق السكنية أمام الفلل والمساجد، وتوفر مياه الشرب النظيفة للمارة طوال النهار والليل، وتخضع لاشتراطات الصحة والسلامة.

وتعمل فرق التفتيش التابعة لإدارة الصحة العامة على إجراء جولات دورية لفحص البرادات، وأخذ عينات من المياه والتأكد من خلوها من أي ملوثات تؤثر على صحة المستهلكين للكشف عن أية ملوثات أو مواد ضارة، ليتم توجيه المالك بضرورة تعديل وضع البراد أو تغييره طبقاً للاشتراطات الصحية.