الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

لإخلالها بإجراءات «كورونا».. مخالفة 701 منشأة في دبي خلال النصف الأول

لإخلالها بإجراءات «كورونا».. مخالفة 701 منشأة في دبي خلال النصف الأول

أرشيفية.

سجلت بلدية دبي 701 مخالفة للإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فيما أغلقت 474 منشأة، خلال النصف الأول من العام الجاري 2021.

وأفادت مديرة إدارة الصحة والسلامة الدكتورة نسيم محمد رفيع، بأن البلدية مستمرة في الرقابة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية في إمارة دبي، إذ تراقب، بشكل مكثف، الإجراءات الاحترازية في المباني والمؤسسات ومشاريع البنية التحتية والفعاليات والمستودعات والمرافق الواقعة ضمن الإمارة.

وتشمل المتابعة التحقق من الالتزام بالضوابط والاشتراطات المعتمدة من بلدية دبي والجهات المختصة، من أدلة إرشادية وبروتوكولات.


وشددت الدكتورة رفيع على أن الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والوقائية يعتبر المرتكز الأساسي للنجاح في التصدي للجائحة بهدف القضاء عليها نهائياً خلال المرحلة المقبلة، وما يتطلبه ذلك من تعاون مستمر وتوحيد للجهود من قبل جميع الأفراد والمؤسسات.


وأكدت أن الفترات السابقة أبرزت مستويات عالية من الوعي لدى الجمهور وأصحاب المنشآت فيما يتعلق بمسؤوليتهم في مشاركة الجهات المختصة بالإمارة في التصدي لجائحة كوفيد-19، حيث بلغت معدلات الالتزام لنتائج مطمئنة جداً وذلك بفضل الرقابة المستمرة وتضافر الجهود.

وأشارت إلى أن النتائج المحققة في الالتزام دلت على حرص الأغلبية العظمى من الجمهور والمنشآت على الالتزام بالقرارات الصادرة من الجهات المختصة والمتعلقة بالإجراءات الاحترازية وذلك بفضل التوعية المستمرة التي يقوم بها ضباط التفتيش الميدانيون لأصحاب الأعمال، إضافة إلى جهود الدائرة في التوعية والتثقيف من خلال النشرات في وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للدائرة وقنوات الإعلام المختلفة.

وبحسب مديرة إدارة الصحة والسلامة في بلدية دبي، فإن أهم الضوابط التي يركز عليها المراقبون هي التعليمات المتعلقة بالممارسات الصحية والنظافة الشخصية والتعليمات المتعلقة باستخدام (مواد التنظيف والتعقيم والتطهير) واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز مسافة التباعد أو عدم السماح بالاكتظاظ والازدحام وتعليمات استمرار الإغلاق أو أوقات الفتح والتعليمات الخاصة بشروط التنظيف وتعقيم المعدات والأجهزة والآلات داخل المنشآت أو المعدات والأدوات الملامسة للغذاء والالتزام بارتداء الكمامات وتوفير المعقمات.

كما تتضمن الضوابط معرفة مدى الالتزام بالتباعد الجسدي وبالإجراءات الاحترازية في مصليات مراكز التسوق وفي سكن وحافلات العمال والمواقع الإنشائية، مع رصد الالتزام بالتعليمات الصحية أو الوقائية الصادرة من الجهات المعنية بالحفاظ على الصحة والسلامة والوقاية من انتشار الأمراض السارية واتخاذ أي من الإجراءات أو التدابير الاحترازية أو الضوابط الخاصة التي تقرها الجهات المختصة، وغيرها من الضوابط.

ودعت الدكتورة رفيع الجمهور إلى الإبلاغ عن أية مخالفات أو ملاحظات تخص الإجراءات الاحترازية من خلال التواصل المباشر مع بلدية دبي.