الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ذبح 5677 أضحية بـ«مقاصب الفجيرة» خلال أيام العيد

ذبح 5677 أضحية بـ«مقاصب الفجيرة» خلال أيام العيد
كشف مدير عام بلدية الفجيرة المهندس محمد سيف الأفخم، أن مقاصب الفجيرة استقبلت 5677 ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، بينها 2255 أضحية لجمعية الفجيرة الخيرية وهيئة الهلال الأحمر فرع الفجيرة.

وأوضح لـ«الرؤية»، أن الذبائح شملت 83 ذبيحة من البقر، و4635 من الماعز، و956 خروفاً، إضافة إلى 3 جمال، مبيناً أن الرسوم التي حددتها المقاصب هذا العام رمزية، حيث بلغت قيمة ذبيحة الخروف 10 دراهم، ومثلها للماعز، و50 درهماً للبقر، ورسوم ذبح الجمل 100 درهم.

وقال الأفخم إن عدد أضاحي مقصب الفجيرة 3424 ذبيحة، منها 36 خروفاً و53 رأساً من البقر، و3335 رأساً من الماعز، فيما بلغ عدد ذبائح مقصب قدفع 852 أضحية، ومقصب مسافي 589 ذبيحة، واستقبل مقصب الطويين 812 أضحية.




وأشار الى إغلاق صالات الانتظار ومراعاة الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية للحد من انتشار «كوفيد-19»، حيث بدأت المقاصب عملها في أول أيام العيد بعد صلاة العيد مباشرة حتى الانتهاء من جميع الأضاحي، واليوم الثاني بدأ العمل عند السابعة صباحاً واستمر حتى منتصف الليل، كما تم تحديد مسارات دخول وخروج المركبات، بحيث تتم عملية تنزيل الأضاحي ودفع الرسوم واستلام الذبيحة من خلال سيارة المتعامل.

وأضاف: «وفرنا سيارة نقل خاصة باللحوم من قبل المقاصب للجمهور، سواء الأفراد أو الجمعيات الخيرية، تعزيزاً للجهود الوقائية وبهدف المحافظة على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين»، مشيراً إلى التعقيم الدوري والمستمر لجميع مرافق مقاصب الفجيرة الأربعة.

ولفت الأفخم الى أن فرق عمل المقاصب تخلصت من بقايا الذبائح مثل الأعضاء غير المستهلكة وجلود الأضاحي (5677 ذبيحة)، وتم تسليمها الى شركة متخصصة تعمل على إعادة تدوير الجلود.



وأكد حرصهم على تجهيز كادر بيطري مؤهل لعمل المقاصب خصوصاً في فترة عيد الأضحى التي تشهد تزايد أعداد الذبائح، مبيناً أن فريق عمل المقاصب ضم أطباء بيطريين مؤهلين، إلى جانب المفتشين ومحللي فحص مختبر اللحوم، والعمال، والقصابين المتخصصين، فضلاً عن التجهيز الكامل الذي تم لآلات ومعدات الذبح قبل قدوم العيد بفترة كافية.