الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«التغير المناخي»: أمطار الصيف تعزز الإنتاج الزراعي وتثَبت التربة

«التغير المناخي»: أمطار الصيف تعزز الإنتاج الزراعي وتثَبت التربة

أرشيفية.

قال مدير إدارة الصحة والتنمية الزراعية بوزارة التغير المناخي والبيئة محمد الظنحاني، إن الأمطار الصيفية تنعكس بشكل إيجابي على الإنتاج الزراعي، ويعتمد ذلك على كمية الأمطار، حيث تعمل هذه الأمطار على غسل الثمار وأوراق الأشجار والأغصان وتخليصها من الحشرات.

وأضاف رداً على استفسارات لـ«الرؤية»، أنها تثبت التربة وتزيد نسبة الرطوبة فيها، ما يعزز استفادة النبات من الأسمدة، كما تساعد الأمطار على ظهور النباتات الموسمية والأعشاب وتخضير الغطاء النباتي.

وأفاد الظنحاني بأن الأمطار الصيفية تسهم في انخفاض درجات الحرارة، والذي أيضاً يعتمد على كمية الأمطار المتساقطة، ما يساهم في تحسين جودة الإنتاج الزراعي، حيث تعمل الحرارة المنخفضة على تعزيز النمو الخضري للنبات وعقد الثمار وتزيد من مقاومة النبات للآفات.




منوهاً بأن الأمطار الصيفية تسهم في تنقية الغلاف الجوي وتغذية الآبار الجوفية والسدود ورفع منسوب المياه فيها حسب الكميات المتساقطة، بالإضافة إلى الفوائد العائدة على النباتات والطيور والحيوانات بالمحميات الطبيعية.

وذكر الظنحاني أن تعزيز الممارسات الزراعية الجيدة والمتابعة المستمرة لحالة الطقس، تعظم الاستفادة من الأمطار الصيفية في المجال الزراعي.

يذكر أن الدولة شهدت سقوط أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة وعلى فترات متقطعة خلال يوليو الجاري، نتيجة تأثرها بامتداد منخفض جوي سطحي، صاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا.