السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

عبدالله بن زايد يترأس اجتماع اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

عبدالله بن زايد يترأس اجتماع اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الاجتماع العاشر للجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

واطلع أعضاء اللجنة على التقدم المحرز من قبل الجهات المعنية فيما يتعلق بملف مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب منذ الاجتماع السابق للجنة العليا، إضافة إلى خططها المستقبلية خلال الفترة القادمة.

وقدم مدير عام المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب حامد الزعابي آخر مستجدات تنفيذ خطة العمل الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأبرز الإنجازات على هذا الصعيد، لا سيما التقدم الكبير المتحقق في حصر بيانات المستفيد الحقيقي للشركات المسجلة في الدولة حيث تم توفير هذه البيانات بنسبة 89% من إجمالي المنشآت.

كما كثفت وزارة الاقتصاد وبالتعاون مع مسجلي الشركات جهودها للمباشرة بإيقاع الجزاءات الإدارية على المنشآت غير الممتثلة لمتطلبات قرار مجلس الوزراء رقم 58 لسنة 2020 وذلك بدءاً من تاريخ 8 يوليو 2021 حيث تم إصدار حوالي 58503 مخالفة بالإنذار و36420 مخالفة في المرحلة الثانية بواقع 15000 درهم لكل مخالفة وبما يؤكد على التزام دولة الإمارات بتعزيز امتثال الشركات فيها للمتطلبات القانونية بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

وعلى صعيد متصل، اطلعت اللجنة على العرض التقديمي المقدم من وزارة الداخلية والنيابة العامة في إمارة دبي حول جهودهما في زيادة تحقيقات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، لاسيما المعقدة منها وذات المخاطر العالية وقضايا غسل الأموال القائم على التجارة والتهرب الضريبي.

وحضر الاجتماع عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية وأحمد بن علي الصايغ وزير دولة وسلطان بن سعيد البادي وزير العدل وعبدالله بن طوق وزير الاقتصاد وخالد بالعمى التميمي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وطلال بالهول الفلاسي رئيس جهاز أمن الدولة في إمارة دبي وإبراهيم محمد الزعابي مدير جهاز أمن الدولة.

كما حضره راشد سعيد العامري وكيل وزارة شؤون الرئاسة لقطاع التنسيق الحكومي وأحمد عبدالله بن لاحج الفلاسي مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك وحامد الزعابي مدير عام المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وموزة الأكرف السويدي وكيل وزارة تنمية المجتمع وناصر إسماعيل الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية والمستشار إسماعيل مدني والمستشار الدكتور محمد الحمادي من نيابة دبي والعميد عبدالعزيز الأحمد من وزارة الداخلية والعقيد الدكتور جمعة الرحومي من شرطة دبي وآمنة محمود فكري مديرة إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.