الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

د.نوال الكعبي: لقاحات الأطفال آمنة وتسرع العودة إلى الحياة الطبيعية

د.نوال الكعبي: لقاحات الأطفال آمنة وتسرع العودة إلى الحياة الطبيعية

الدكتورة نوال الكعبي

أكدت الباحث الرئيسي للتجارب السريرية للقاحات والمدير الطبي التنفيذي في مدينة الشيخ خليفة الطبية الدكتورة نوال الكعبي، أن اللقاحات المعتمدة في الدولة بما فيها لقاحات الأطفال آمنة وفعالة، وإحدى الوسائل في سبيل العودة إلى حياتنا الطبيعية، موضحة أن الأطفال الآن يستكملون العام الثاني على التوالي في ظل الجائحة ما تطلب في الفترة الماضية تنفيذ نظام التعليم عن بعد الذي أثر على الأطفال بشكل كبير.

وشددت الكعبي في تصريحات إعلامية بثتها دائرة الصحة بأبوظبي على منصتها الرسمية في «تويتر»، على ضرورة أن يتعاون أولياء الأمور في تطعيم أطفالهم لتعزيز المناعة المجتمعية مع اتباع الوسائل الوقائية الاعتيادية، مضيفة أن اللقاحات مهمة جداً بالنسبة للأطفال لأنهم جزء من المجتمع، فعلى الرغم من أن الخطورة والمضاعفات تكون أكبر على البالغين، فإن هذا لا يعني أن الأطفال ليس عليهم خطورة.

وذكرت أن لقاح سينوفارم غير النشط آمن على الأطفال، حيث تم اختباره في المرحلة الأولى والثانية ويجري الانتهاء من المرحلة التكميلية في الإمارات والصين، لافتة إلى أن لقاح الأطفال تم اختباره على 100 ألف طفل في الصين ولم تحدث أي مضاعفات.

وطمأنت الكعبي المجتمع بأن أي تطعيم يتم اعتماده في الدولة يتم مراجعته من قبل لجان متعددة، موضحة أن حماية المجتمع من فيروس كوفيد-19 تشمل الأطفال الذين هم بحاجة إلى ممارسة الحياة والعودة إليها بشكل طبيعي من خلال الأنشطة التي تعودوا على ممارستها، ويعد اللقاح أحد الوسائل التي تساعدنا على الرجوع إلى تلك الحياة الطبيعية.

ولفتت إلى أن اللقاحات المتوافرة في الدولة أثبتت فاعليتها في مواجهة التحورات الجديدة لفيروس كوفيد-19، موضحة أن اللقاحات ما زالت فعالة ضد تحورات الفيروس والحاصلين على اللقاح هم أقل عرضة لمضاعفات مرض كوفيد-19 وأقل عرضة لحدوث الوفاة بسبب تلك المضاعفات.