الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

46 % انخفاض حرائق المباني والمنشآت خلال 6 أشهر في الدولة

كشفت القيادة العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية عن انخفاض معدل حرائق المنشآت والمباني بنسبة 46% على مستوى الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، مقارنةً بنفس الفترة من الأعوام الثلاثة الماضية.

وبينت الإحصائية انخفاض أعداد الوفيات الناجمة عن حرائق المباني والمنشآت بنسبة 62%، خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنةً بنفس الفترة سابقاً.

كما انخفض معدّل زمن الاستجابة والوصول لموقع الحادث والذي بلغ 6.07 دقيقة خلال النصف الأول من عام 2021، بنسبة تحسّن 7.2% مقارنة بالنصف الأول للثلاث سنوات السابقة.

وأكد قائد عام الدفاع المدني اللواء الدكتور جاسم محمد المرزوقي أن انخفاض حرائق المباني والمنشآت خلال النصف الأول من عام 2021، هو نتيجة لتبنّي جهاز الدفاع المدني مشاريع وأنظمة مبتكرة ومتطورة ساهمت في خفض أعداد الحرائق والوفيات الناجمة عنها.

وأشار إلى توجيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وبناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2020 - جميع المواطنين والمقيمين على أرض دولة الإمارات بإلزامية تركيب أجهزة كاشف الحرائق في المنازل السكنية على مستوى الدولة.

وصرّح اللواء الدكتور جاسم محمد المرزوقي أن وزارة الداخلية وفي ظل الرعاية والتوجيهات السديدة للفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والاهتمام الكبير الذي يوليه لجهاز الدفاع المدني، تُعزز من جهودها من أجل تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم أمناً وسلامة.

وأوضح أن إطلاق مشروع حصنتك في عام 2018، كاشف الحريق للمباني والمنشآت، كان له الأثر الكبير والواضح في خفض أعداد الوفيات الناجمة عن حرائق المباني والمنشآت والتي بلغت 62% خلال 6 أشهر.

وأشار إلى أن أهم الأسباب التي ساهمت في انخفاض الحرائق والوفيات الناجمة عنها العام الماضي، هو زيادة الوعي الوقائي بين أفراد المجتمع بأخطار الحريق وطرق الوقاية منها، من خلال خطة التوعية الرئيسية التي نظمتها القيادة العامة للدفاع المدني على مدار العام، والتي استهدفت جميع شرائح المجتمع.

وساهم ارتفاع المشتركين في نظام «حصنتك» للمنازل السكنية بحسب اللواء إلى انخفاض الحرائق، حيث تم ربط 26 ألفاً و636 منزلاً بهذا النظام منذ انطلاق المشروع في عام 2018، وهو مؤشر يعكس تضافر الجهود المبذولة من قِبل الجهات المعنية بتطبيق القرار وتنفيذه، والمسؤولية العالية التي يبديها ملّاك المنازل السكنية.

وأكّد اللواء المرزوقي أن انخفاض معدّل زمن الاستجابة والوصول لموقع الحادث والذي بلغ 6.07 دقيقة خلال النصف الأول من عام 2021، بنسبة تحسّن 7.2% ساهم بشكل فعّال ورئيسي في الحفاظ على الأرواح والممتلكات، وانخفاض حوادث الحريق.

وقال إن التوظيف الأمثل لجميع الإمكانات والتقنيات الحديثة، وتأهيل العناصر البشرية، وسرعة الاستجابة والجاهزية ونشر الثقافة الوقائية بين أفراد المجتمع وفق منظومة تكاملية تقوم على التعاون والتنسيق مع الإدارات الإقليمية بالدولة، والعمل بروح الفريق الواحد، كان لها الأثر الكبير في تحقيق رسالة القيادة العامة للدفاع المدني في رفع مستوى جودة الحياة لمجتمع دولة الإمارات من خلال تقديم خدمات الأمن والسلامة بطرق ذكية حفاظاً على الأرواح والممتلكات.