السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021
النقيب عبدالله مطر النيادي.

النقيب عبدالله مطر النيادي.

17 % من الحوادث في أبوظبي بسبب الانشغال بغير الطريق

كشفت شرطة أبوظبي أن الانشغال بغير الطريق أثناء قيادة المركبات وراء 17% من حوادث السير والمرور على الطرقات في الإمارة.

وبيّن مدير فرع نتائج الذكاء الاصطناعي في مركز نظم المعلومات والاتصالات بشرطة أبوظبي النقيب عبدالله مطر النيادي، 5 مسببات رئيسية للحوادث على الطرقات وهي الانشغال بغير الطريق، عدم الالتزام بالإشارات المرورية، الأخطاء البشرية، السرعات الزائدة وحالات الطقس مثل الضباب.

وأكد النيادي على الجهود التي تبذلها القيادة الشرطية في رصد المخالفات المرورية لاستخدام الهاتف وحزام الأمان باستخدام الذكاء الاصطناعي، مبيناً أن الهدف هو نشر الوعي وردع المخالفين بتقليل الحوادث والأضرار الناتجة عنها والحد من الوفيات.

وبيّن أن نظام الذكاء الاصطناعي للمخالفات نجح في توفير صورة أمامية للمركبة ذات جودة عالية، لرصد مخالفات استخدام الهاتف وعدم ارتداء حزام الأمان واستخدام جهاز مخصص لرصد المخالفات وإرسالها عبر شبكة LTE «الشبكة الداخلية للمعالجة».

وحررت شرطة أبوظبي 27076 مخالفة «انشغال بغير الطريق» خلال النصف الأول من العام الجاري والتي تصنف ضمن المخالفات الخطرة، وتؤدي إلى الانحراف المفاجئ بسبب استخدام الهاتف لتصفح الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أو إجراء مكالمة، أو التقاط الصور والتفات السائق للتحدث إلى مرافقيه، وغيرها من الملهيات والسلوكيات التي تؤدي لعواقب وخيمة وتتسبب بوقوع حوادث مرورية.

وتطلق الشرطة حملات مرورية توعوية بكافة اللغات وعبر مختلف وسائل الإعلام بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي لرفع مستوى الثقافة المرورية لدى السائقين ومستخدمي الطريق، مشيرة إلى تطبيق البند (32) بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري رقم (178) لسنة 2017، «أ» الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة باستعمال الهاتف «ب» الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة بأي صورة كانت ومخالفتها غرامة مالية قيمتها 800 درهم، و4 نقاط مرورية.

#بلا_حدود