الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
No Image Info

تطعيم الطلبة وأعضاء القطاع التعليمي في أبوظبي والعين دون حجزٍ مسبق

خصصت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي مركزين لتطعيم الطلبة من عمر 12 عاماً وما فوق والمعلمين والموظفين الإداريين في مدارس إمارة أبوظبي وطلبة الجامعات، حيث يستقبل المركزان الفئات المستهدفة من المقيمين والقادمين الجدد إلى إمارة أبوظبي، يومياً ابتداءً من 17 أغسطس حتى نهاية أكتوبر دون الحاجة لحجزٍ مسبق.

وتأتي هذه المبادرة ثمرة التعاون بين دائرة التعليم والمعرفة، ودائرة الصحة- أبوظبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، وذلك في أعقاب النجاح الذي حققته حملة تطعيم الطلبة في ياس مول، والتي قدّمت التطعيم لأكثر من 1800 طالب وطالبة.

وسيفتح المركزان المخصصان للطلبة والقطاع التعليمي أبوابهما يومياً بين 8:00 صباحاً و8:00 مساءً في مركز صحة لتطعيم كوفيد-19 في ميناء زايد بالصالة الخضراء في أبوظبي ومركز تطعيم صحة في مركز العين للمؤتمرات في العين.

وسيستقبل المركزان جميع الراغبين بالحصول على التطعيم مباشرةً دون الحاجة لحجز موعد مسبق، مع وجوب حضور ولي أمرٍ واحد مع الطلبة الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

ويتوجّب على القادمين الجدد إلى أبوظبي تقديم جواز السفر مع إذن دخول الإقامة الذي يظهر الرقم الموحّد مع تطبيق الحصن، علماً بأنه سيتوجب على الموظفين الجدد تقديم رسالة توظيف من المدرسة، فيما سيطلب من الطلبة الجدد إبراز شهادة تسجيل في المدرسة.

ونظراً لوجوب مرور 3 أسابيع قبل التمكّن من الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح، يتوجب حصول جميع الطلبة ضمن الفئة العمرية المستهدفة والمعلمين والموظفين الإداريين على الجرعة الأولى بأقرب وقتٍ ممكن.

ولتجنّب الازدحام في المركزين وضمان سير عملية التطعيم بسهولة، يتوجّب على الطلبة ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً أن يكونوا بصحبة ولي أمرٍ واحد، على ألّا يقلّ عمر المرافق عن 21 عاماً.

ويقدم المركزان الجرعتين الأولى والثانية والجرعة الداعمة من لقاحي فايزر بيونتيك وسينوفارم، ويمكن للطلبة وأعضاء القطاع التعليمي الحصول على التطعيم في أحد المركزين المخصصين، أو أيٍ من مراكز التطعيم المعتمدة من دائرة الصحة علماً بأن عملية التطعيم لا تستغرق أكثر من 40 دقيقة، متضمنةً مراقبة الحالة الصحية بعد التطعيم.

وفيما يمكن لموظفي القطاع التعليمي والطلبة الحصول على التطعيم في أحد المركزين دون الحاجة لحجز موعدٍ مسبق، يعدّ إبراز بطاقة الهوية الإماراتية وتطبيق الحصن بلون حالةٍ أخضر أو رمادي شرطاً أساسياً للحصول على التطعيم بالنسبة للمقيمين.

وأفادت دائرة التعليم والمعرفة في ردها على استفسارات الجمهور بأنه يمكن لطلبة أبوظبي والمعلمين والموظفين الإداريين في المدارس اختيار الحصول على التطعيم في أيٍ من مراكز التطعيم المعتمدة من دائرة الصحة- أبوظبي الملائمة لهم، إلا أن المركزين المخصصان للطلبة يستقبلان الطلبة وموظفي القطاع التعليمي حتى 31 أكتوبر بدون موعدٍ مسبق.

وأوضحت الدائرة أنه سيتم تقديم لقاحي فايزر- بيونتيك وسينوفارم ضد فيروس كوفيد-19 كما يمكن لأولياء الأمور وموظفي القطاع التعليمي اختيار التطعيم المفضّل لأبنائهم لأنفسهم عند الوصول إلى مراكز التطعيم، حيث سيتم سؤال الملقح حول التطعيم المختار ليتم تقديم اللقاح الملائم.

وأضافت الدائرة أنه في حال التعافي بعد الإصابة بفيروس كوفيد-19، يمكن للطلبة وأعضاء القطاع التعليمي تلقي التطعيم في المركزين المخصصين، بشرط مرور 2-4 أسابيع بعد التعافي من الإصابة بفيروس كوفيد-19، والحصول على نتيجتين سلبيتين للكشف عن الفيروس، مضيفة أن الممرضات والطاقم الطبي في المركزين سيقومون بتقييم أهلية كل شخص قبل تقديم اللقاح.

وحددت الدائرة 5 خطوات لحصول الطلبة والأطقم التعليمية والإدارية على اللقاح تبدأ بالوصول إلى منطقة الانتظار واستلام الرقم وتحديد نوع التطعيم المختار ليتم تقديم اللقاح الملائم، التسجيل، فحص العلامات الحيوية والتطعيم، فترة المراقبة بعد التطعيم (15-30 دقيقة بناءً على التقييم الطبي)، تسجيل المغادرة واستلام بطاقة التطعيم.

وفي حال استكمال جرعتي اللقاح، واستكمال فترة 6 أشهر، سيتم توفير الجرعات الداعمة من التطعيم حصرياً للطلبة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، موضحة أنه على الرغم من أن الدائرة تشجع جميع أفراد المجتمع على الحصول على التطعيم دعماً لبرنامج التطعيم الوطني، إلا أن مركزي التطعيم المؤقتين مخصصان لطلبة أبوظبي بعمر 12 عاماً وما فوق، بما في ذلك طلبة الجامعات.

من ناحيته، قال وكيل دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عامر الحمادي: «يأتي تخصيص مركزي التطعيم للطلبة وأعضاء القطاع التعليمي بالتزامن مع إلزام الطلبة بعمر 16 عاماً وما فوق بالحصول على التطعيم قبل التمكّن من العودة للتعليم الصفي في العام الدراسي الجديد».

وأضاف الحمادي: «يهدف المركزان لتسهيل عملية التطعيم أمام القطاع التعليمي بأكمله، وضمان العودة الآمنة والميسّرة للمدارس».

يُشار إلى أن السياسات المحدّثة الصادرة عن لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبوظبي تنص على إلزام جميع الطلبة بعمر 16 عاماً وما فوق باستكمال التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 للتمّكن من العودة إلى نموذج التعليم الصفي في العام الدراسي الجديد. وتستثني السياسات الطلبة المعفيين رسمياً من التطعيم، حيث يمكنهم الدخول إلى الحرم المدرسي بعد توثيق الإعفاء على تطبيق الحصن أو من خلال خطاب رسمي صادر عن أحد مزودي التطعيم المعتمدين من قبل دائرة الصحة - أبوظبي، مثل شركة أبوظبي للخدمات الصحية - صحة، ومبادلة للرعاية الصحية.

#بلا_حدود