الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

11 بلاغ سرقة مركبات بمركز القصيص في دبي هذا العام

11 بلاغ سرقة مركبات بمركز القصيص في دبي هذا العام

عبدالحليم الهاشمي.

كشف مدير مركز شرطة القصيص في دبي العميد عبدالحليم الهاشمي، أن أبرز القضايا الجنائية المسجلة بمنطقة الاختصاص خلال 2020 حتى الآن، هي: سرقات المركبات المتروكة، وسرقة المحال التجارية والشركات الصغيرة، لافتاً إلى تسجيل 8 بلاغات سرقة مركبات في 2020، فيما ارتفع العدد هذا العام إلى 11 بلاغاً، وأنها جميعاً بلاغات معلومة تم فيها ضبط الجناة.

وأكد لـ«الرؤية» أن رجال المباحث هذا العام ضبطوا عصابة يترصد عناصرها للمركبات ويقومون بسرقتها، وساعد في ضبط العصابة تطبيق «التواجد الأمني» بالتنسيق مع المباحث، إذ تم تشكيل فرقة أمنية مع قسم مباحث المركز وإدارة الحد من الجريمة والمباحث في تحريات دبي، وهي جهود مشتركة تسهم في نجاح العملية الأمنية بشكل عام.



سرقة المركبات


وحدد العميد الهاشمي أسباباً تؤدي إلى تعرض المركبة للسرقة تتمثل في: إهمال الأشخاص عند ركن سياراتهم، إذ يختارون أماكن بعيدة أو مهجورة وغير مأهولة تهرباً من دفع قيمة المواقف، والاستعانة بشخص أو صديق لتحريك المركبة من مكانها أو تفقدها، والسفر خارج الدولة أحياناً على أمل العودة لأخذ المركبة لاحقاً، إلا أن المركبة تتم ملاحظتها من قبل المجرمين المترصدين ثم سرقتها.

وأفاد بأن أكثر المركبات التي تعرضت للسرقة هي «البيك آب»، إذ يتم تقطيعها وبيعها كقطع خردة، لأن المجرمين يعلمون أنهم لن يتمكنوا من استخدام السيارة المسروقة في الدولة، وعليه يقومون بالاتفاق مع عصابات خارج الدولة على بيعها كقطع بطريقة غير قانونية.

سرقة المحال

وقال مدير مركز شرطة القصيص إنه تم تسجيل 8 حوادث سرقة مكاتب ومحال تجارية في 2020، و9 خلال العام الجاري، كلها سرقات معلومة تم ضبط المجرمين فيها، وكانت البلاغات عن سرقة مستودعات الشركات والسرقات من المكاتب، ويرجع السبب إلى ضعف وسائل الأمان لدى الجهة المتضررة.

ونوه العميد الهاشمي بأنه يجب على الشخص ترك سيارته بمكان آمن وليس مهجوراً، لأن معظم حوادث السرقة للمركبات المتروكة في أماكن غير مأهولة بالسكان، مع العلم أن معظم الأماكن حالياً مزودة بكاميرات مراقبة ما يسهل التوصل للمجرمين.

وناشد أفراد الجمهور بضرورة الاتصال بالشرطة عند ملاحظة أي ظاهرة غير طبيعية، سواء بأرقام الشرطة المعروفة 999 للحالات الطارئة، و901 للحالات غير الطارئة، عدا عن التبليغ عبر برنامج «عين الشرطة» وتطبيقات شرطة دبي على وسائل التواصل الاجتماعي، ليسهم الجميع في خدمة الوطن وحمايته.