الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الإمارات للتعليم» تحدد للمدارس «سيناريوهين» لبدء العام الدراسي

«الإمارات للتعليم» تحدد للمدارس «سيناريوهين» لبدء العام الدراسي

حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي «سيناريوهين» أساسيين، يتخللهما سيناريوهات فرعية، لاستقبال الطلبة في المدارس خلال العام الدراسي الجديد 2021/ 2022، والذي سيبدأ الأحد المقبل، يتمثلان في التعليم الحضوري يومياً لجميع الطلبة، والثاني يتعلق بالتعليم الهجين (الحضوري وعن بعُد).

ويضم السيناريو الأول (التعليم الحضوري يومياً لجميع الطلبة)، سيناريوهات «الخيار المثالي» وبواقع حضور يومي للطلبة 100% وآخر معدل، في حال زاد عدد الطلبة بحيث يتم تداول مقاعد التعليم عن بعد بين طلبة الصف بما يضمن فرصة حضور عادلة للجميع اسبوعياً.

وشمل دليل تصميم اليوم الدراسي، الصادر عن المؤسسة، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، سيناريو آخر (ضمن السيناريو الأول)، للتعامل مع الواقع تحت مسمى «الفترات» وفقاً لشروط التباعد الاجتماعي في الحافلات وتسييرها وتنظيم جداول المعلمين، وذلك من خلال تطبيق نظام الفترات لبعض الصفوف بحيث تبدأ المجموعة «أ» من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثالثة و10 دقائق ظهراً، بينما تبدأ المجموعة «ب» من الساعة 9.30 صباحاً حتى 4.40 عصراً.

كما حدد سيناريو آخر، في حال ارتفع عدد الطلبة عن الطاقة الاستيعابية للقاعة الصفية، أو وجود تحدٍّ في توفير العدد المناسب من الحافلات، ينظر في تطبيق السيناريو الأكثر ملائمة وفق الضوابط المحددة لكل منها.

وتناول الدليل السيناريو الثاني لبدء العام الدراسي الجديد حضورياً يتمثل في تطبيق نظام التعليم «الهجين» الذي يطبق في حال ارتفاع الطاقة الاستيعابية للطلبة ويقسم طلبة المدارس الى مجموعتين تتناوبان على الحضور للمدرسة على مدى أسبوعين بواقع أسبوع لكل مجموعة وينبغي وفق ضوابط العمل في هذا النظام أخذ نصف عدد الطلبة من كل شعبة في كل المراحل من الأول حتى الرابع والأخذ بعين الاعتبار مستويات الطلبة بناء على نتائجهم السابقة والاختبارات التشخيصية والحالات السلوكية.

وطالب بتخصص مجموعة دائمة تحددها المدرسة للطلبة الذين يجب استقبالهم بشكل يومي ويحتاجون لدعم أكاديمي مكثف ويكون الدوام في التعليم الهجين من 8 صباحاً حتى 2.20 ظهراً.

وأتاح الدليل للمدارس استقبال طلبتها وفق الطاقة الاستيعابية وضمن اشتراطات التباعد الاجتماعي والصحة السلامة، فيما يسمح باستقبال الطلبة من الحافلات او المركبات الخاصة، مع إلزام ولي الأمر بنوع التعليم الذي تم اختباره سابقاً، وفي حال الرغبة في التغيير، يقوم بتقديم طلب إلى إدارة المدرسة في الأسبوع الأول من كل فصل دراسي.

وحدد الدليل دوام المدارس واقعياً منذ الأسبوع الأول، حيث يستهدف حضور 50% من صفوف الأول والثاني في الحلقة الأولى، وصفوف الخامس والسادس في الحلقة الثانية، وصفوف التاسع والعاشر في الحلقة الثالثة، فيما ينتظم الطلبة بشكل كامل في الأسبوع الثاني وبنسبة حضور 100% من الصف الأول حتى الثاني عشر.