السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مدارس خاصة تتيح الزي المدرسي للطلبة «أونلاين»

مدارس خاصة تتيح الزي المدرسي للطلبة «أونلاين»
حددت مدارس خاصة بالدولة طريقة اختيار الزي المدرسي للطلبة عبر إرسال المقاسات بالبريد الإلكتروني «أونلاين» لأولياء الأمور حتى يتسنى لهم اختيار المناسب مع أبنائهم، ليتم تجهيزها وتسليمها لهم مباشرة، تفادياً للزحام وحفاظاً عليهم، وذلك في ظل عدم وجود قياسات للزي داخل الحرم المدرسي كما كان في السابق، بينما حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي منافذ بيع في مختلف الإمارات لسهولة الحصول عليها لأولياء الأمور.

وقالت إدارات مدارس إنها راعت الإجراءات الاحترازية أثناء توزيع الزي على الطلاب، من خلال منع مجيئهم للمدارس واختيار المقاسات المناسبة، وتدوين المقاسات بأرقام بحيث يتاح لأولياء الأمور اختيارها عن بعد وتحديد المناسب لأبنائهم، ومن ثم الإرسال عبر البريد الإلكتروني لإدارة المدرسة، والتي تقوم بدورها بتجهيزها وتعقيمها ومن ثم تسليمها لهم مباشرة.

وأضافت أنه يتم تجهيز ملابس كل شخص منفرداً، ووضعها في حجرة كبيرة، وأنها تستلم طلب ولي الأمر باختياره، ويقوم الإداري بتوصيله له في مكان خصص لاستقبالهم، يراعى فيه السهولة والتباعد الاجتماعي.



الزي إلزامي

من جانبها، أكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ضرورة التزام طلبة المدارس الحكومية بالزي المدرسي، سواء للتعليم الحضوري أو «عن بعُد» خلال الحصص الدراسية في المنازل، وأنها حرصت منذ يوم 18 أغسطس الجاري على توفيره لجميع المراحل التعليمية للجميع في 123 منفذاً للبيع بمختلف إمارات الدولة.

ودعت المعنيين للاطلاع على القرار الخاص بلائحة سلوك الطلبة في منظومة التعلم بصورة عامة، و«التعليم عن بُعد» بمؤسسات التعليم العام، والتي تضمنت مخالفات بعدم الالتزام بالزي المدرسي.



الحقائب المدرسية

في سياق متصل، شهدت حركة شراء الحقائب والقرطاسية المدرسية إقبالاً متزايداً في الأسواق والمتاجر العامة مع اقتراب موعد انطلاق العام الدراسي الجديد 2021/ 2022 حضورياً.

وأكد ولي أمر طالب وطالبة بالصفين الأول والرابع، كمال أبوروينة، حرصه في اصطحاب أبنائه لاختيار الحقائب المدرسية فرحاً بعودة المدارس حضورياً، مؤكداً أن الأسعار تعتبر متفاوتة وفق أنواع الحقائب وجودتها وفي متناول الجميع.



وقالت سالمة محمد صبري «أم محمود»، إن لديها ثلاثة أبناء بمراحل سنية متنوعة، وأنها حضرت لشراء حقيبة واحدة فقط لطفلها في عامه الدراسي الأول، مؤكدة على عدم الحاجة للشراء لطفليها الآخرين نظراً لوجود حقائب صالحة ولم تستخدم في ظل التعليم «أونلاين».

واعتبر ولي أمر 4 طلبة، محمد السري، أن شراء الحقائب والأدوات المدرسية حافز تشجيعي للطلبة لتنشيطهم ببداية العام الدراسي الجديد، وإدخال البهجة والسرور عليهم.



حقائب صحية

بدوره، شدد استشاري طب الأطفال الدكتور عماد الشافع، على أهمية أن تتناسب الحقيبة المدرسية وأعمار الطلاب، بحيث لا يزيد وزنها على 10 - 15% من وزن الطفل، وخاصة لمن بالمراحل الدراسية الأولى في الحضانات والصفوف الأولى، وأن لا تكون الحقيبة أعرض من جذع الطفل، ولا يزيد كذلك طولها على 10 سم تحت خصره لكي لا تجبره على الانحناء أثناء المشي أو يسبب آلاماً في الظهر والرقبة.

ونوه بأن الطول المناسب للحقائب المدرسية يجب أن لا يتخطى 40 سم، وعرض 27 سم وعمق لا يتجاوز 12 سم، خاصة للمراحل التعليمية الأولى.