السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«توام» يجري جراحة ناجحة لزراعة القوقعة في أذنَي طفلة إماراتية

«توام» يجري جراحة ناجحة لزراعة القوقعة في أذنَي طفلة إماراتية

يُواصل مستشفى توام، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، برنامجه الناجح لزراعة قوقعة الأذن، والذي أنجز من خلاله حتى الآن 9 عمليات زراعة منذ إطلاقه في ديسمبر عام 2018، تم إجراء آخرها لطفلة إماراتية أمضت عامها الأول في صمت تام.

وأجرى فريق طبي في مستشفى توام جراحة ناجحة لزراعة القوقعة في أذني الطفلة، ما مكنها من السمع والتعرف إلى ما يجري حولها، والتنبه للأصوات الخارجية.

وقال مدير قسم طبي بالإنابة لقسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى توام الدكتور أحمد الشامسي: «تُحقق طريقة العلاج المعتمدة لزراعة قوقعة الأذن منذ الثمانينيات نتائج جيدة لدى الأطفال عند إجرائها في سن مبكر. وعادة ما يتم استكمال هذا الإجراء من خلال إعادة التأهيل السمعي بعد الجراحة في مركز التأهيل والعلاج الطبيعي في مستشفى العين».

وأضاف أن برنامج زراعة القوقعة التابع لعيادة السمع والتوازن وزراعة القوقعة في قسم الأنف والأذن والحنجرة، في مستشفى توام، يُوفر أساليب عالمية مبتكرة لعلاج المرضى الذين يعانون من ضعف السمع العميق والثنائي والحسي العصبي؛ فكل طفل أصم مختلف، وبالنسبة للبعض، يمكن أن تكون التكنولوجيا مثل زراعة قوقعة الأذن هي الخيار الصحيح ويمكن أن تُحدث فرقاً كبيراً في حياتهم.

ومن جانبه قال والد الطفلة، إن الأطباء أخبروه أن ابنته تعاني صمماً شديداً نتيجة تشوه خِلقي، وبعد إجراء فحص طبي شامل، قاد الدكتور أحمد الشامسي فريقاً طبياً متكاملاً لزراعة القوقعة في أذنَي الطفلة، ثم تشغيلها بعد 20 يوماً، لتقليل تعرض الطفلة للتخدير وتحفيز العصب السمعي في الأذنين في وقت واحد في نفس اليوم، بما يُساعد على تسريع عملية التأقلم وتعلم النطق.

وأضاف أن ابنته أبدت استجابة سمعية واضحة عند تشغيل القوقعة، بما يؤكد نجاح العملية، وبحمد الله بدأت الطفلة تتعلم أشياء أكثر فأكثر ولا تتخلف كثيراً عن أقرانها، مشيراً إلى أنه سعيد جداً هو وزوجته لسماع صوت طفلتهما، ونطقها كلمة بابا، وماما.