الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
ردهة الطعام جامعة زايد.

ردهة الطعام جامعة زايد.

6 معايير تضبط عودة المقاصف الجامعية

حددت جامعات في الدولة 6 معايير معتمدة تضبط استئناف المقاصف الجامعية لعملها ضمن الحرم الجامعي، وهي إظهار نتيجة مسحات «كوفيد-19» سلبية والتأكد من أخذ اللقاح، الالتزام بقواعد التباعد الجسدي في كافة المرافق، ارتداء الكمامات والقفازات، توفير أساليب الدفع الإلكتروني، تطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، وتعقيم المباني إلى جانب توفير كافة أدوات التعقيم على منصات في أرجاء الجامعة.

تباعد جسدي ودفع إلكتروني

وأكدت جامعة أبوظبي إعادة تفعيل عمل ردهة المطاعم في الحرم الجامعي بعد إغلاقها سابقاً، وافتتاحها حالياً في ظل إجراءات احترازية مشددة، حفاظاً على سلامة الطلبة والكوادر التعليمية والإدارية في الجامعة.

وأوضح مدير أول لدعم الأعمال والمرافق في جامعة أبوظبي شادي جمال، أنه تم إلزام كافة المطاعم داخل الحرم الجامعي بإظهار نتيجة مسحات «كوفيد-19» سلبية للموظفين إلى جانب التأكد من أخذهم اللقاح، والالتزام بقواعد التباعد الجسدي وارتداء الكمامات والقفازات، كما وفرت أساليب الدفع الإلكتروني، إلى جانب وجود أدوات التعقيم في كل مكان.

وبين أن هناك أماكن محددة للطلبة في الساحة المخصصة للجلوس، مع تخصيص عدد المقاعد المتاحة إلى جانب الإلزام بالتباعد الجسدي بين الطاولات والمقاعد بحيث يضمن المساحة الآمنة والمريحة لجميع الطلبة.

وأكد أن العودة الآمنة للدراسة في حرم الجامعة تتطلب وعياً ومسؤولية من قبل كافة الطلبة والكوادر التي تعمل في الجامعة، والالتزام الكامل بكافة الإجراءات المنصوص عليها منعاً لتفشي عدوى «كوفيد-19».

ردهة للمطاعم وسينما مصغرة

من جانبها، افتتحت جامعة الشارقة ردهة المطاعم في حلتها الجديدة، وهي مخصصة لاستقبال الطلبة ضمن الافتتاح التدريجي من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 8:00 مساءً خلال أيام الأسبوع، مؤكدةً التزام منصات بيع الطعام في الحرم الجامعي وكافة مقدمي الخدمات بالإجراءات الاحترازية المنصوص عليها.

وأشارت إلى افتتاح ردهة مطاعم الجديدة للطالبات قريباً، إلى جانب توفيرها صالة سينما مصغرة تتسع لنحو 20 إلى 30 طالب عبر الحجز الإلكتروني المسبق للمقعد، ومركز ألعاب إضافةً إلى أجهزة كومبيوتر مفتوحة وصالة لألعاب الفيديو.

وشددت على توفير فحوصات سلبية لـ«كوفيد-19» بشكل مستمر إلى جانب الالتزام بارتداء الكمامات وإجراءات التباعد الجسدي بين الطلبة في كافة الأوقات، إضافةً إلى توجيه الطلبة لاستخدام المعقمات المتوفرة في كل مكان.

بروتوكولات مشددة



وأشارت جامعة العين إلى افتتاح كافة منصات الطعام المخصصة للطلبة، بعد تطبيق كافة قواعد وبروتوكولات السلامة والإرشادات الاحترازية المتعلقة بـ«كوفيد-19»، مثل تخصيص المساحات لضمان التباعد الجسدي وتطبيق أعلى معايير الصحة العامة المنصوص عليها.

وأوضح المسؤول الإداري في جامعة العين محمد زيدان، أنه يتم التأكد من حصول مقدمي الخدمات والطلبة على التطعيمات والمسحات السلبية لـ«كوفيد-19»، إلى جانب قياس درجة حرارة الموظفين والطلبة مع الإلزام بلبس الكمامة، والتباعد الجسدي، والتنبيه بعدم مشاركة معدات الوقاية الشخصية مع الآخرين.

كما يتم تطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر إلى جانب تعقيم المباني بشكل دوري، حرصاً على تطبيق الإجراءات الاحترازية وسلامة الطلبة.

مقعدان لكل طاولة

من ناحيتها، أعادت جامعة زايد افتتاح المقاصف الجامعية ضمن الحرم الجامعي، وسط إجراءات احترازية مشددة لضمان سلامة الطلبة والكوادر الأكاديمية والموظفين ضمن الجامعة.

وحددت الجامعة أماكن الجلوس في ساحة الطعام بتخصيص مقعدين فقط لكل طاولة، مع الالتزام بالتعقيم المستمر قبل وبعد استخدامها من قبل الطلبة، وتثقيف الطلبة بالالتزام بكافة القواعد والشروط المنصوص عليها حفاظاً على الصحة العامة.

#بلا_حدود