الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

الشارقة تستضيف احتفالات المئوية الثانية لاستقلال غواتيمالا وكوستاريكا

الشارقة تستضيف احتفالات المئوية الثانية لاستقلال غواتيمالا وكوستاريكا
تحتفي دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، بالتجربة الثقافية والحضارية لدولتي غواتيمالا وكوستاريكا، حيث تستضيف فعاليات الاحتفاء بالذكرى المئوية الثانية لاستقلال البلدين على مدى أسبوع كامل في «بيت الحكمة» بالإمارة، مؤكدة على رؤيتها تجاه تعزيز الحوار والتبادل الثقافي، واستكشاف فرص توطيد العلاقات بين الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة وبين مختلف بلدان العالم.

وانطلقت الاحتفالات بحفل رسمي أقيم اليوم الخميس، وخلال كلمته الافتتاحية، هنأ الشيخ فاهم القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، كلا البلدين بالذكرى المئوية الثانية لاستقلالهما، بالنيابة عن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأعرب عن سعادته باستضافة هذه الاحتفالية في الشارقة، مؤكداً أن هذه المناسبة احتفاء بالتاريخ، والقيادة، والصداقة.



وأضاف: «يعود تاريخ العلاقات بين بلادنا إلى فترة بعيدة تسبق تأسيس دولنا، وهذا ما كان يتطلب رؤية وقيادة لتأكيد على أهمية القيم ودورها المحوري في تنمية بلادنا، واليوم، تحتفي بلداننا بالقيم المشتركة في مجالات الثقافة والتعليم والابتكار، وغيرها من القطاعات، ونحن واثقون بأن الاحتفاء بهذا الحدث التاريخي في بيت الحكمة بالشارقة سيعزز من أواصر التعاون والصداقة بيننا».



وأشار رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة عبدالله سلطان العويس، إلى أن جائحة كورونا أفرزت عدداً من التحديات التجارية والاستثمارية أمام الشركات والاقتصادات على مستوى العالم، مسلطاً الضوء بذلك على الأهمية الاستراتيجية لدولة الإمارات في تجاوز هذه التحديات، وما تلعبه أسواقها من أدوار لتحفيز حركة الاستيراد والتصدير، وأعرب عن استعداد الشارقة لتوطيد علاقات التعاون التجاري والاستثماري مع الدولتين.

من جهته، قال سفير جمهورية غواتيمالا لدى دولة الإمارات لارس بيرا بيريز: «تساعد احتفالات الذكرى المئوية الثانية جمهوريتنا على التعريف بصادراتنا واستثماراتنا وسياحتنا، لكن هدفنا الرئيسي هو تعزيز روابط التفاهم والحوار، بالإضافة إلى التعاون الثقافي، وتعزيز المعارف والعلاقات المتبادلة بين أفراد مجتمعاتنا».



وأضاف: «نحن نؤمن بأهمية الترابط الإنساني والفهم المتبادل في بناء تبادل اقتصادي على أساس مستدام، وتعد صداقتنا مع حكومة الشارقة وشعبها خطوة نحو تعزيز العلاقات ومد جسور الحوار والتبادل بين مجتمعاتنا».

وألقى سفير جمهورية كوستاريكا لدى الدولة فرانسيسكو شاكون، كلمة (عن بُعد) شكر فيها دولة الإمارات مؤكداً أنها شريك استراتيجي لجمهورية كوستاريكا.

وقال: «إن دولة الإمارات من أبرز الشركاء الاستراتيجيين لكوستاريكا، ونتطلع إلى الاستفادة من ابتكارات الشارقة وإنجازاتها الكبيرة في مختلف القطاعات التي تحققت بفضل رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة».