الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

237.5% زيادة معدل «البحث والابتكار» للرعاية الصحة بأبوظبي خلال 2020

237.5% زيادة معدل «البحث والابتكار» للرعاية الصحة بأبوظبي خلال 2020
كشفت مدير قطاع منشآت الرعاية الصحية في دائرة الصحة بأبوظبي هند الزعابي، عن التحسن بنسبة %237.5 في معدل البحث والابتكار على مستوى القطاع الصحي بالإمارة خلال عام 2020، وفقاً لرصد برنامج أبوظبي لجودة الخدمات الصحية «مؤشر»، ما يؤكد حرص مزودي الرعاية الصحية بالإمارة على المشاركة في الأبحاث المحلية والعالمية لإيجاد علاجات جديدة وحلول مبتكرة للارتقاء بالخدمات وجودتها.

وأكدت الانخفاض 40.6% في نسبة حالات إعادة الإدخال الطارئة للمستشفى لمرضى فشل القلب، و7.7% بنسبة عمليات الولادة القيصرية الأولية الطارئة، و44.6% في حالات التهابات المنطقة الجراحية لكل 100 عملية ولادة قيصرية اختيارية، خلال عام 2020.



وأوضحت الزعابي في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، أن إحصاءات الدائرة تشير إلى أنه خلال النصف الثاني من 2020 بلغت نسبة رضا المرضى المقيمين بالمستشفيات 87%، وارتفعت لدى مرضى الطوارئ بنسبة 7.7%، مقارنة بعام 2019.


وأضافت أن الدائرة تعمل باستمرار على تطوير مؤشر أبوظبي لجودة الخدمات الصحية، وذلك عبر إضافة مؤشرات جديدة ضمن محاوره التسعة، لمواكبة تطور القطاع الصحي وضمان تطبيقه لأعلى معايير الجودة العالمية ومواصلة تعزيز الخدمات الصحية وكافة التخصصات التي يقدمها، بما يحقق رؤيتها «أبوظبي مجتمع معافى»، كما تعمل «صحة أبوظبي» على توسيع نطاق العمل ضمن «مؤشر»، ليشمل تقييم وتصنيف كافة المنشآت الصحية كمراكز الرعاية الأولية، والإخصاب، مما سيتيح للأفراد اختيار مزود الرعاية الصحية بناءً على جودة الخدمات.

ولفتت الزعابي إلى أنه بأكتوبر 2020 كشفت دائرة الصحة عن الهوية الجديدة لبرنامج أبوظبي لجودة الخدمات الصحية «مؤشر»، الذي يهدف لتسليط الضوء على المنشآت الصحية المتميزة، التي تقدم خدمات رعاية بجودة استثنائية لسكان الإمارة، وفق تصنيف نظام الماسات الجديد.

وذكرت أن الدائرة كثفت الزيارات التفتيشية للتأكد من تطبيق معايير الصحة والسلامة والسيطرة على العدوى، والتأكد من سلامة العاملين بالقطاع الصحي والمرضى، كما استحدثت مؤشرات جديدة لجودة الرعاية الصحية في مطلع العام الجاري 2021، من شأنها قياس أداء خدمات الرعاية الصحية المقدمة للأطفال، وخدمات مراكز جراحة اليوم الواحد، وخدمات مراكز الرعاية الأولية.

ويُعد مؤشر أبوظبي لجودة الخدمات الصحية، الأول من نوعه على مستوى المنطقة من حيث الشمولية والنوعية، وامتداد لبرنامج «جودة» الذي أطلقته الدائرة عام 2014 لقياس مستوى جودة الخدمات الصحية التي تقدمها المنشآت الصحية لسكان الإمارة.