الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الدولي للاتصال الحكومي» يناقش «نظرية المؤامرة» وتأثيرها على سياسة الحكومات

تشهد فعاليات اليوم الأول من الدورة العاشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي يقام يومَي 26 و27 سبتمبر المقبل، في إكسبو الشارقة، تحت شعار «دروس الماضي، تطلعات المستقبل»، جلسة رئيسية تحت عنوان «نظرية المؤامرة.. هل يمكن اختراقها؟».

ويشارك في الجلسة كل من، سفير المملكة العربية السعودية في دولة الإمارات العربية المتحدة تركي الدخيل، ورئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام فهد الشليمي الظفيري، والسياسي البريطاني ووزير الدولة للشؤون الخارجية والكومنولث فيليب هاموند، والرئيس التنفيذي للشركة الدولية القابضة للاستثمارات الإعلامية نارت بوران، في حين يدير الجلسة إعلامي في قناة سكاي نيوز عربية نديم قطيش.

وتتناول الجلسة نظرية المؤامرة من واقع تأثيرها على مناحي الحياة كافة، وما تشكله من تحديات أمام جهود إدارات الاتصال الحكومي، وذلك من خلال الإجابة على عدة تساؤلات أهمها، كيف يمكن تجاوز نظرية المؤامرة عندما تقاوم التغيير وتعرقل دور الحكومات؟ وكيف يمكن لإدارات الاتصال الحكومي أن تضع الخطط والبرامج لتجاوز تأثير نظرية المؤامرة؟ وهل يمكن أن تنجح استراتيجيات نظرية مؤامرة على نظرية المؤامرة نفسها، أي تحويل النظرية نفسها إلى مؤامرة للتأثير سلباً على المجتمعات والجماهير وذلك لإلغاء تأثيرها؟

كما تناقش الجلسة آليات تعزيز الثقة بين الحكومات والمجتمع، حيث ستركز في هذا السياق على واحدة من كبرى التحديات التي واجهت إدارات الاتصال الحكومي في العالم، وذلك فيما يتعلق بانطباعات الناس المسبقة أو ما يسمى بـ«نظرية المؤامرة» حول تناول لقاح فيروس كورونا دون الاستناد إلى دليل أو قاعدة علمية.

يشار إلى أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الجديدة يسلط الضوء على التجارب التاريخية في الاتصال الحكومي، وأهم المحطات الماضية، وصولاً إلى الحاضر وما رافقه من تحولات ليستشرف بعد عشرة أعوام على انعقاده مستقبل الاتصال الحكومي إقليمياً وعالمياً، كما يناقش وضع آليات لجهوزية التحول الذي تفرضه المتغيرات كضرورة لصناعة المستقبل وتحقيق طموحات المجتمعات، وتحليل تعاطي الاتصال الحكومي على مستوى العالم مع الأزمات والخروج بنتائج علمية تؤسس لآليات اتصال فعالة، إلى جانب مناقشة صناعة المحتوى على المنصات الاجتماعية ومدى بقاء قوة الإعلام بشكل مؤثر ضمن وسائل الاتصال الجماهيري، ومستقبل الاتصال الحكومي وأدواره وعلومه ومناهجه.