الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

لجنة في «الوطني الاتحادي» تناقش سياسة وزارة الثقافة والشباب

لجنة في «الوطني الاتحادي» تناقش سياسة وزارة الثقافة والشباب
استأنفت لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام في المجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للمجلس في دبي، برئاسة ناصر محمد اليماحي رئيس اللجنة، مناقشة موضوع سياسة وزارة الثقافة والشباب، بحضور ممثلين عن وزارة الثقافة والشباب والمؤسسات والمكاتب الإعلامية في الدولة، وإدارات الاتصال والعلاقات العامة للمجالس التنفيذية.

شارك في الاجتماع أعضاء اللجنة كل من: عفراء بخيت العليلي مقررة اللجنة لهذا الاجتماع، والدكتورة حواء الضحاك المنصوري، وشذى سعيد علاي النقبي، والدكتورة شيخة عبيد الطنيجي، وضرار حميد بالهول.

وقال ناصر محمد اليماحي رئيس اللجنة، إنه تم خلال الاجتماع مناقشة موضوع سياسة وزارة الثقافة والشباب مع ممثلي عدد من الجهات الإعلامية بالدولة، وتم التركيز على محور جهود وزارة الثقافة والشباب في تطوير المنظومة الإعلامية الوطنية بما يحقق رؤية 2071.


وتابع أن الاجتماع كان ثرياً، حيث تم الاستماع إلى آراء الحضور ومقترحاتهم، والتحديات التي تواجه المنظومة الإعلامية في الدولة، ورؤيتهم لكيفية تطوير العمل الإعلامي على مستوى جميع وسائل الإعلام، بما يواكب رؤى وتطلعات الدولة نحو مستقبل مشرق بالمجالات كافة.


وأضاف أن المناقشات في اجتماع اللجنة دارت حول الخطط الإعلامية المستقبلية لتطوير المحتوى الإعلامي في دولة الإمارات، وكيفية التعامل مع الأخبار الغير الصحيحة والمعلومات المضللة خاصة في وسائل الإعلام الإلكترونية، فضلاً عن كيفية تطوير المحتوى الإعلامي الخاص بالمؤثرين في حسابات التواصل الاجتماعي، وكيفية إصدار التراخيص الإعلامية لهم لمزاولة نشاطهم، وآلية الرقابة على المحتوى المنشور من قبلهم.

كما تم التطرق إلى الخطط الاستراتيجية الإعلامية في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، ومن أبرز هذه الأحداث جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19» وآلية التعامل معها، وأيضاً تم مناقشة آلية إبراز الأحداث العالمية التي تنظمها وتستضيفها الدولة وخطط الترويج لها إقليمياً ودولياً.

ونوه بأن اللجنة خرجت من الاجتماع بعدد من المقترحات والتحديات المتعلقة بالموضوع، والتي سيتم صياغة عدد منها كتوصيات في تقرير اللجنة النهائي ومناقشتها مع ممثلي الحكومة.

وأوضح اليماحي أن اللجنة تناقش موضوع سياسة وزارة الثقافة والشباب وفق محاوره المعتمدة وهي: استراتيجية الوزارة في تعزيز الهوية والانتماء الوطني وتطوير قطاعات الصناعات الثقافية والإبداعية، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، ودور الوزارة في إنشاء ودعم المراكز الشبابية وتطوير قدرات ومواهب الشباب لتحقيق مستهدفات رؤية 2071، وجهود الوزارة في تطوير المنظومة الإعلامية الوطنية بما يحقق رؤية 2071.