الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

جامعة الإمارات تنال براءة اختراع لنظام مبتكر في تحلية المياه المالحة

جامعة الإمارات تنال براءة اختراع لنظام مبتكر في تحلية المياه المالحة
نجح المركز الوطني للمياه والطاقة في جامعة الإمارات العربية المتحدة في الحصول على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، وذلك على نظام مبتكر لتحلية المياه المالحة باستخدام طاقة منخفضة.

ويعتبر هذا الابتكار إضافة مهمةً وطفرة غير مسبوقة في مجال تحلية المياه المالحة، حيث إنه يقدم تقنية جديدة لتحلية المياه المالحة والتي تختلف كلياً عن نظم التحلية المستخدمة حالياً، إضافة إلى أن النظام المبتكر يحتاج إلى طاقة أقل بالمقارنة مع نظم التحلية الأخرى.

وأوضح المركز الوطني للمياه والطاقة في جامعة الإمارات أن النظام الجديد الذي تم اكتشافه يختلف عن النظم الحالية، والتي تعتمد بصفة أساسية على التحلية الحرارية (Thermal desalination) والتحلية باستخدام الأغشية (Reverse Osmosis desalination)، في أنه يعتمد على التطبيق المباشر لمبادئ الفيزياء المتعلقة ببقاء الكتلة وبقاء الطاقة وكذلك مبادئ الديناميكا الحرارية.


ويعتمد نظام التحلية الحرارية على استخدام مرتفع للطاقة لتبخير المياه عن طريق رفع درجة حرارتها لتصل إلى درجة الغليان، ثم إعادة تكثيف المياه للحصول على مياه خالية من الأملاح، بينما يعتمد نظام الأغشية على توليد ضغط عال يسمح بنفاذ المياه فقط دون الأملاح خلال أغشية ذات مسام صغيرة لا تسمح بمرور الأملاح، ومن ثم الحصول على مياه ذات نسب صغيرة جداً من الأملاح.


أما النظام المبتكر فإنه يعتمد على خفض الضغط الواقع على المياه المالحة إلى درجة تحول المياه إلى بخار دون الحاجة إلى حرارة عالية، ومن ثم تكثيف المياه المتبخرة للحصول على مياه غير مالحة.

والجدير بالذكر أن جامعة الإمارات حصلت على ما يزيد على 178 براءة اختراع في مختلف المجالات ذات الأولية الوطنية، ما يعكس اهتمام الجامعة بالبحث العلمي والابتكار.