الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«التوطين»: 5 أيام عمل لمعالجة شكاوى تأخر رواتب العاملين في القطاع الخاص

«التوطين»: 5 أيام عمل لمعالجة شكاوى تأخر رواتب العاملين في القطاع الخاص
قالت وزارة الموارد البشرية والتوطين اليوم، إنها تستقبل شكوى التأخير في الراتب بسرية تامة من العاملين في القطاع الخاص من المواطنين والمقيمين حيث تتم معالجتها خلال 5 أيام عمل.

وأضافت الوزارة في رسالة مصورة بثتها بعنوان «استلم راتب عالوقت» إنه يمكن التقدم بشكاوى رسمية ضد صاحب العمل حال تأخر الرواتب عن موعد الاستحقاق من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة أو تطبيق الوزارة الذكي المتوافر على الهواتف الذكية ضمن بند «شكوى راتبي».

وفصلت الوزارة بأنه حال تأخر الرواتب عن موعد الاستحقاق، يحق للعامل التقدم بشكوى على جهة العمل، مشددة على أن تقديم شكوى «راتبي» السرية يكون عن طريق موقع الوزارة، أو التطبيق الذكي، أو عبر مركز الاتصال 80060.

ووضعت دولة الإمارات قوانين محددة لضمان سلامة العاملين، وألزمت أصحاب العمل التقيد بأنظمة الصحة والبيئة والسلامة، حيث ينص قانون العمل الاتحادي في الدولة على تأمين سلامة العمال وحمايتهم، وعلى سبيل المثال، قانون حظر العمل منتصف الظهيرة، الذي يحظر عمل العمال في منتصف الظهيرة، مباشرة تحت أشعة الشمس في فصل الصيف، كما اعتمدت دولة الإمارات العديد من القوانين لحمايتهم، بما في ذلك القوانين الخاصة بمجالات التوظيف، والأجور، والسكن، والصحة.

ويتيح الخط المجاني المباشر للعمال (80060) تقديم الشكاوى على مدار الساعة، علاوة على ذلك، أنشأت الحكومة مكاتب في المحاكم لتقديم الدعم القانوني للعمال في النزاعات العمالية، ووضعت وحدات الرعاية العمالية في جميع أنحاء دولة الإمارات لرفع مستوى وعيهم وتبصيرهم بحقوقهم.

وتحرص دولة الإمارات على تثقيف وتعريف العاملين وأصحاب العمل بحقوقهم وواجباتهم، ولهذا الغرض تقوم بترجمة معظم القوانين، والتشريعات، والقرارات الوزارية التي تحكم علاقات العمل إلى لغات عدة، لتصل كافة شرائح المجتمع.

ومن الحملات التوعوية للعمال، حملة «اعرف حقوقك» التي تتضمن توزيع كتيبات إرشادية بعدة لغات تشمل العربية، والإنجليزية، والهندية، والأوردو، وغيرها إلى جانب إعلانات التوعية عبر الشاشات الرقمية.

وتشمل الكتيبات إرشادات قانونية لتوعية العمال من خلال فترة ما قبل وبعد الوصول إلى الدولة، وكذلك توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم عند مزاولة أعمالهم، خصوصاً ما يتعلق منها بحزمة القرارات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ عام 2016، حيث تقضي بإلزام صاحب العمل بأن يقدم للعامل الأجنبي المزمع استقدامه في دولة المنشأ عرض عمل تفصيلي يحتوى على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف والشروط وظروف العمل، وذلك لضمان أن يكون العامل قد وافق على هذه الشروط، باللغة التي يفهمها قبل التعاقد رسمياً مع صاحب العمل.

وتوفر وزارة الموارد البشرية والتوطين للعمال قنوات عدة للإبلاغ وتقديم الشكاوى ذات العلاقة بالأجر، سواء عن طريق الاتصال الهاتفي المجاني (80060)، أو عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، أو من خلال خدمات التطبيقات الذكية، أو بالحضور إلى مكاتب الوزارة المنتشرة في كافة إمارات الدولة.

وقامت وزارة الموارد البشرية والتوطين في السنوات الأخيرة بتدريب وتأهيل باحثين قانونين يتحدثون لغات عدة للنظر في المنازعات المقدمة إلى الوزارة، إضافة إلى بتدريب موظفين لتمكينهم من حل المنازعات، والتحكيم بشكل منصف من أجل مساعدة العمال وأصحاب العمل على حل المنازعات بشكل سريع ومُرضٍ، ومن دون إحالة القضايا المتنازع عليها إلى المحكمة العمالية.