الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

وزير أردني: إنشاء «هيئة رقمية عربية» لتنظيم المحتوى الإعلامي

وزير أردني: إنشاء «هيئة رقمية عربية» لتنظيم المحتوى الإعلامي

صخر دودين خلال مشاركته بمنتدى الاتصال الحكومي 2021. (من المصدر)

قال وزير دولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة الأردنية المهندس صخر دودين، إن جامعة الدول العربية بصدد إنشاء هيئة رقمية عربية، والأردن مكلف برئاسة المجموعة العربية للقيام بذلك.

وأشار خلال مشاركته في جلسة حوارية ضمن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021 في الشارقة اليوم الاثنين، إلى أن دولاً عربية قدمت الكثير من المقترحات لكيفية التعامل مع محركات البحث بهذا المجال، وسنتقدم بالمقترح نهاية شهر أكتوبر المقبل لجامعة الدول العربية، للمضي قدماً إلى الأمام.



وأكد أن المحتوى العربي لا بد أن يكون له خصوصية، وذلك لحوالي 400 مليون عربي يتداولون المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، مضيفاً أن الدول العربية في مؤتمر وزراء الإعلام العربي بالقاهرة قبل 3 أشهر، ناقشت ضرورة تأطير المبدأ القانوني والمالي مع شركات البحث العملاقة في العالم، خصوصاً في ما يتعلق بالمحتوى العربي.


وقال دودين إن من ينتج المحتوى ويتصرف به، يحتاج إلى أن يكون له ملكية خاصة به، ولا بد أن يأخذ الربح الفائد عنه، وهنا الشركات العملاقة تتعامل مع المحتوى دون الالتفات لهذا الأمر، مشيراً إلى أن تجارب دولية عدة عملت على محاسبة الشركات الرقمية على الربح الفائد للمحتوى.