الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دبي تطلق شبكة خبراء وسفراء التميز الحكومي

دبي تطلق شبكة خبراء وسفراء التميز الحكومي

أطلق برنامج دبي للتميز الحكومي - التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي - شبكة خبراء وسفراء دبي للتميز الحكومي خلال ورشة عمل افتراضية لأعضاء الشبكة، استمرت يومين، بهدف تعزيز التبادل المعرفي بين خبراء البرنامج العالميين في مجال الحكومة الرقمية والخدمات الحكومية ورأس المال البشري والابتكار، وتعزيز خبراتهم لضمان مشاركتهم الفاعلة في الدورات التقييمية المقبلة.

يأتي ذلك في إطار حرص البرنامج على تعزيز العلاقة بين الخبراء العالميين وعلى تطوير المبادرات المعرفية والبرامج التدريبية المتنوعة لبناء شبكة من الخبراء الدوليين في مجال التميز الحكومي يتم الاستثمار فيها وتوظيفها في مجال التقييم ونقل وتبادل المعرفة، وبما يسهم في ترسيخ مكانة حكومة دبي الريادية في مجال التميز والابتكار.

و أكد المنسق العام لبرنامج دبي للتميز الحكومي الدكتور هزاع النعيمي بهذه المناسبة - دور البرنامج الأساسي في إحداث النقلة النوعية في مفهوم العمل الحكومي والتأثير الإيجابي الملحوظ على أداء الجهات الحكومية في إمارة دبي، انطلاقاً من مكانته الريادية كنموذج يحتذى في اعتماد معايير الشفافية والنزاهة في التقييم، تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، والتوجيهات المتواصلة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والرامية إلى الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتسريع عجلة الابتكار ودفع مسيرة التنمية، لمواكبة تطلعات الإمارة ورؤيتها للمستقبل، مشيراً إلى أهمية مبادرة شبكة خبراء وسفراء دبي للتميز الحكومي في خلق قاعدة للتواصل الفكري والمعرفي وتبادل الخبرات بين الخبراء والمقيّمين.

وقال: «ينطوي تحقيق التميز في مجال العمل الحكومي على العديد من المقومات، أبرزها الاستثمار في رأس المال البشري واستدامته ورفع كفاءته وإنتاجيته، باعتباره عنصراً أساسياً للتنمية الشاملة والابتكار، ومن هذا المنطلق، يركز البرنامج على تطوير الأداء الوظيفي بما يسهم في رفع مستوى أداء الجهات الحكومية، وفق أفضل الممارسات المتبعة عالمياً».

وأضاف النعيمي: «يحرص البرنامج على استقطاب نخبة من الخبراء العالميين في العمل الحكومي لتنفيذ عمليات تقييم للجهات الحكومية، كما يولي البرنامج أهمية الاستمرار في تعزيز هذه العلاقة وتطويرها في إطار جهوده لمواكبة أفضل الممارسات والأفكار لترسيخ منظومة متكاملة من التميز والإبداع والريادة في العمل الحكومي بدبي».

وجاءت فكرة إنشاء شبكة خبراء وسفراء دبي للتميز الحكومي بعد الانتهاء من الدورة التقييمية 2021، من حرص البرنامج على التواصل المستمر مع الخبراء العالميين، وبحث سبل الاستفادة من المعارف وأفضل الممارسات بمختلف الدول المتقدمة.

وفي المرحلة الأولى من المشروع تم تحديد فريقين، هما فريق الحكومة الرقمية والخدمات الحكومية وفريق رأس المال البشري والابتكار بقيادة سفراء من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في دبي، على أن تشمل باقي المراحل مجالات أخرى لتبادل المعرفة مثل الحكومة والإدارة المالية وغيرها من مجالات منظومة التميز الحكومي.

من جانبه، أعرب صباح الشامسي مدير إدارة الخدمات المؤسسية في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي وأحد سفراء الشبكة والخبراء المشاركين في عملية التقييم، عن سعادته بالانضمام إلى شبكة خبراء وسفراء دبي للتميز الحكومي، مؤكداً على حرصه الدائم على المشاركة بالأفكار والمقترحات التي من شأنها دفع جهود برنامج دبي للتميز الحكومي لتحقيق مساعي حكومة دبي دوماً لتعزيز استباقيتها وريادتها في تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال التميز الحكومي، مشيراً إلى الاستفادة التي حققها من مشاركته في ورشة العمل والتواصل المعرفي مع الخبراء الدوليين في مجال التميز الحكومي، حيث أتاحت هذه المشاركة التعرف على أفكار ونماذج مختلفة وأحدث الابتكارات والممارسات والخدمات الرقمية التي تسهم في ترسيخ مسيرة العمل الحكومي نحو آفاق جديدة.

من جهتها، أشارت شوق آل علي رئيس قسم تميز الموارد البشرية بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وأحد سفراء الشبكة، إلى أهمية رفع كفاءة الرأس المال البشري وترسيخ ثقافة التميز والابتكار لتعزيز أداء العمل الحكومي، مؤكدة على مكانة برنامج دبي للتميز الحكومي الريادية كجهة للمقارنة المرجعية في ممارسات الإدارة والجودة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، والدور البارز لمبادراته في الارتقاء بالعمل الحكومي في الإمارة وإحداث نقلة نوعية في الأداء والمفاهيم والممارسات والأساليب الإدارية المطبقة في القطاع الحكومي، لافتة إلى أهمية هذه المبادرة في تعزيز التواصل بين الخبراء الدوليين وتبادل المعارف والأفكار للوقوف على أحدث التجارب الرائدة في مجال التميز الحكومي.

من جانبه قال الدكتور جريسون با - عضو مجلس إدارة المعهد الدولي للابتكار وأحد الخبراء الدوليين أعضاء الشبكة من كندا: «لأكثر من عقد، أظهر برنامج دبي للتميز الحكومي مدى قدرة القيادة والالتزام بتحسين فاعلية وكفاءة الحكومة على تحويل المجتمع بشكل إيجابي نحو مستقبل أفضل. أعتقد بكل ثقة أن المعرفة والإرادة لتحقيق التميز هي أكبر وأغلى منتج يمكن أن تصدره الإمارات للعالم».

وقالت الدكتورة نيلي ليوسك خبير الحوكمة الرقمية بمركز استشراف المستقبل في البرلمان الإستوني وأحد الخبراء الدوليين أعضاء الشبكة: «يشرفني ويسعدني أن أكون جزءاً من شبكة سفراء وخبراء وسفراء التميز الحكومي وهي مبادرة رائدة من برنامج دبي للتميز الحكومي تجمع بين الخبرات والمهارات من جميع أنحاء العالم، حيث لا تعترف التقنيات الرقمية بالحدود، كما أن الابتكار يتجاوز البلدان. هذا يعطينا فرصة، لتشكيل العالم الرقمي الذي نعيش فيه. وأتطلع إلى توثيق الشراكات بين أعضاء الشبكة، بهدف أن تصبح شعوب العالم أسرة كبيرة تستفيد من تطبيق أحدث الابتكارات التقنية.»

من جانبه أعرب الدكتور إيفار تالو - مدير مشروع العدالة الرقمية بالاتحاد الأوروبي وأحد الخبراء الدوليين أعضاء الشبكة من أوكرانيا عن سعادته بالمشاركة في هذه المبادرة.. وأضاف «أعتقد أن دبي قامت بعمل ممتاز برفع راية الحكومة الرقمية عالياً من خلال استقطاب الكفاءات الرقمية في مختلف المجالات كما رأيت مشاركتي في الدورة التقييمية 2021. وآمل أن تكون هذه المبادرة امتداداً طبيعياً لهذه العزيمة نحو تحقيق التميز والريادة»

والجدير بالذكر أن هذه الورشة تأتي في إطار فعاليات مركز المعرفة والابتكار أحد مبادرات لبرنامج دبي للتميز الحكومي والرامية إلى تأسيس منصة عالمية من الخبراء والمقيمين بهدف نقل المعرفة وأفضل الممارسات العالمية للجهات الحكومية.