الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
تداعيات إعصار شاهين في عمان. (أرشيفية)

تداعيات إعصار شاهين في عمان. (أرشيفية)

الوطني للأرصاد: تحوُل «شاهين» إلى منخفض جوي

تعقد الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إحاطة إعلامية خاصة اليوم حول آخر مستجدات الحالة المدارية «شاهين» لتعريف الجمهور بآخر المستجدات.

وأكد المركز الوطني للأرصاد اليوم الاثنين، أن العاصفة المدارية ضعفت وتحولت إلى منخفض جوي يتحرك جنوباً، مع وجود سحب متوسطة على المناطق الشرقية ومدينة العين، مصحوبة بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على تلك المناطق، ونشاط الرياح على بعض المناطق الشرقية.

وأشار المركز إلى أن حالة البحر ما زالت شديدة الاضطراب مع ارتفاع الموج من 8 ـ 9 أقدام في عمق بحر عمان، ويصل إلى 5 أقدام على الساحل الشرقي من الدولة، أما في الخليج العربي فإنه مضطرب مع ارتفاع الموج من 5 ـ 7 أقدام.

وتوقع المركز ضعف المنخفض الجوي وتحركه إلى جنوب الدولة في الربع الخالي، مع استمرار السحب المتوسطة على مدينة العين وجنوب الدولة، يصاحبها سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تخف تدريجياً في مساء اليوم، إضافة إلى وجود الرياح نشطة السرعة أحياناً تصل إلى 45 كم في الساعة خلال فترة النهار، تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية.

من ناحيتها قالت عضو المجلس الوطني الاتحادي كفاح الزعابي، إن مؤسسات الدولة على أهبة الاستعداد للتعامل مع الظواهر الطبيعية، لا سيما الأعاصير، مشيرة إلى سؤال برلماني طرحته في مارس الماضي لوزارة الداخلية وجهود التنسيق بين الوزارة والشركاء الاستراتيجيين حول آليات التعامل مع الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير، والتي قد تصل تداعياتها للساحل الشرقي وبعض المناطق في الخليج العربي.

وأضافت إن الوزارة أوضحت أن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث هي المعنية بالقيادة في أوقات الكوارث، وتم إعداد خطط استباقية بالتنسيق مع جميع الشركاء على مستوى وطني متكامل، كما تعمل وزارة الداخلية مع شركائها في إعداد القوانين والخطط ويتم تحديثها وتجربتها لبيان مدى فاعليتها.

وأشارت الزعابي إلى أن خطط الجهات المعنية بمجابهة الكوارث الطبيعية لا تقتصر فقط على فرق العمل التي تعمل بشكل دؤوب وعلى مدار الساعة للتعامل مع إعصار «شاهين»، بل شملت تدريبات استباقية وتجريب لفاعلية الخطط قبل تنفيذها وتحديد الأدوار، والعمل بروح الفريق الواحد لتجاوز أي عوامل طارئة.

#بلا_حدود