السبت - 16 أكتوبر 2021
السبت - 16 أكتوبر 2021
منصور بن زايد ورئيس وزراء كازاخستان يشهدان توقيع شراكة مشاريع بين البلدين. (من المصدر)

منصور بن زايد ورئيس وزراء كازاخستان يشهدان توقيع شراكة مشاريع بين البلدين. (من المصدر)

منصور بن زايد ورئيس وزراء كازاخستان يشهدان توقيع شراكة مشاريع بين البلدين

استقبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، اليوم الأحد في قصر الوطن، رئيس وزراء جمهورية كازاخستان أسكار مامين والوفد المرافق له، وشهدا التوقيع على إعلان مشترك بين حكومتي البلدين الصديقين بشأن تأسيس شراكة استراتيجية طويلة الأمد لتطوير المشاريع في الصناعات ذات الأولوية، إضافة إلى عدد من مذكرات التفاهم في مجالات اقتصادية واستثمارية متعددة.

ورحب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان برئيس وزراء كازاخستان والوفد المرافق له، ونقل له تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى قيادة كازاخستان الصديقة.



وأشاد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بجهود تطوير الشراكة بين دولة الإمارات وكازاخستان لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.. مؤكداً سموه عمق علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين التي وُضع حجرها الأساس بفضل العلاقات المتميزة بين الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، والرئيس الأول لكازاخستان نور سلطان نزارباييف.

وتمنى سموه لأسكار مامين والوفد المرافق له، زيارة ناجحة وموفقة لدولة الإمارات وتحقيق الأهداف الرامية إلى تعزيز علاقات الصداقة المتينة بين البلدين، بما يلبي تطلعات القيادة الرشيدة.

وبحث سموه والضيف خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، واستعرضا عدداً من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

ووقّع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ومامين على طابع بريد تذكاري مشترك صدر بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات، ومرور 30 عاماً على استقلال كازاخستان، حيث تم تنسيق مشروع الطابع بالتعاون بين بريد الإمارات وبريد كازاخستان.

الاتفاقيات والمذكرات



وفي السياق ذاته، وقّع الإعلان المشترك بين حكومتي الإمارات وكازاخستان بشأن تأسيس شراكة استراتيجية طويلة الأمد لتطوير المشاريع في الصناعات ذات الأولوية، وزير الدولة أحمد بن علي محمد الصايغ، ووزير الاقتصاد الوطني في جمهورية كازاخستان آسيت إسيكشوف.

وتم إبرام مذكرة تفاهم بين وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الزراعة في كازاخستان، وقّعها الصايغ، ووزير الزارعة الكازاخستاني أربول كاراشوكييف.

وجرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي العالمي ADGM ومركز أستانا المالي الدولي من طرف الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل لدى سوق أبوظبي العالمي ظاهر بن ظاهر المهيري، والرئيس التنفيذي لمركز أستانا المالي الدولي مختار بوهيف.



وتضمنت مذكرات التفاهم التي وقعها البلدان، مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاستثماري والتطوير وبناء القدرات المتبادلة، وقعها ظاهر المهيري، ورئيس مجلس إدارة مركز أستانا المالي الدولي يارنور ريسماغامبيتوف.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) وبورصة أستانا الدولية (AIX)، وقّعها الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية سعيد بن حمد الظاهري، ورئيس تنفيذي أستانا للصرافة الدولية لمركز أستانا المالي الدولي رينات بيكتوروف.

كما جرى التوقيع على اتفاقية إصدار طوابع بريدية مشتركة بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات، ومرور 30 عاماً على استقلال كازاخستان، وقّعها الرئيس التنفيذي لمجموعة «بريد الإمارات» عبدالله محمد الأشرم، ورئيس مجلس إدارة شركة «بريد كازاخستان» سيربك ساودابايف.



حضر الاستقبال ومراسم توقيع الإعلان المشترك ومذكرات التفاهم، وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن بن محمد العويس، ووزير العدل عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وسفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان محمد سعيد العريقي.

كما حضرها من جانب كازاخستان.. رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني للرفاهية الماسادام ساتكالييف، ونائب رئيس وكالة التخطيط الاستراتيجي والإصلاحات جاسولان مادييف، وسفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة ماديار مينيليكوف.

#بلا_حدود