الاحد - 17 أكتوبر 2021
الاحد - 17 أكتوبر 2021
علم دولة الإمارات.

علم دولة الإمارات.

الإمارات تشارك باجتماعات اللجان والجلسة الأولى للبرلمان العربي

يشارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي، في اجتماعات لجان البرلمان العربي، والجلسة الأولى من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث خلال الفترة من 11 إلى 16 أكتوبر الجاري بالقاهرة.

ووفق جدول أعمال اجتماعات اللجان تناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ومشروع قانون حماية وتعزيز الأمن السيبراني بالدول العربية، ومشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني.

وتناقش لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب مستجدات العمل على إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف ضد المرأة، ومتابعة مستجدات العمل «في إطار جامعة الدول العربية» المتعلقة بمشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري، واعتماد الإطار العام ومحاور تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2021م، واستعراض مستجدات العمل على إعداد التقرير الخاص بجهود الدول العربية في التعامل مع جائحة «كورونا» ومواجهة تداعياتها فيما يتعلق باختصاصات اللجنة، وعرض أعضاء اللجنة جهود بلدانهم في التعامل مع جائحة «كوفيد-19» خلال عام 2021.

وتناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي عن عام 2020، ومشروع خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث لعام 2021، والموضوعات المالية وتقرير اللجنة الفرعية المعنية بالإعداد لورشة عمل حول «دور القطاع الخاص العربي في تعزيز التجارة البيئية والاستجابة العربية لمعايير التجارة الدولية».

وتطلع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية على خطة عملها خلال دور الانعقاد الثاني، وعلى تقرير الاجتماع الأول للجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان في العالم العربي، كما تطلع اللجنة من مدير إدارة حقوق الإنسان بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية على أوجه التنسيق والتعاون، فيما يخص التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وعلى النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، وعلى الاتفاقيات والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان العربي جلسته الأولى من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث بتاريخ 16 أكتوبر الجاري في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

#بلا_حدود