السبت - 23 أكتوبر 2021
السبت - 23 أكتوبر 2021
(أرشيفية)

(أرشيفية)

كيفية تجديد رخصة القيادة «الليسن» في الإمارات

تجديد رخصة القيادة «الليسن» في الإمارات له مساران: الأولى للرخص الصادرة عن إحدى الإمارات الست التالية: أبوظبي، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، أم القيوين، أو الفجيرة، أما الطريقة الثانية فهي مخصصة للرخص الصادرة عن إمارة دبي.

بالنسبة للرخص الصادرة عن واحدة من الإمارات الست، فيمكن تجديدها عن طريق مراكز سعادة المتعاملين التابعة لوزارة الداخلية، في أبوظبي وجميع الإمارات الشمالية (باستثناء دبي)، وذلك بزيارة مركز تقديم الخدمة، مع المستندات المطلوبة، ودفع الرسوم، أو في دبي بمراجعة مكتب الاستعلامات مع المستندات المطلوبة، ثم مراجعة كاونتر إدخال البيانات ودفع الرسوم، حسب أوقات الدوام بمركز الخدمة.

كما يمكن للمراجعين الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة، أو تطبيقها الذكي وإرفاق الوثائق اللازمة ودفع الرسوم، شريطة أن يكون لدى طالب الخدمة حساب على موقع أو تطبيق الداخلية، وهذه الخدمة متاحة على مدار الساعة.



المستندات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

الهوية الإماراتية، فحص النظر، صورة شخصية.

رسوم وطرق دفع خدمة تجديد رخصة القيادة

بحسب موقع وزارة الداخلية 600 درهم، ودبي: 250 درهماً، وتوجد رسوم محلية 10 دراهم ابتكار في دبي، و10 دراهم معرفة، إضافة إلى فحص نظر 100 درهم.

أما عن الرسوم الأخرى، في أبوظبي: رسوم 10 دراهم تأخير، إذا وجدت، ورسوم شركات التوصيل 15 درهم إذا كانت عن طريق التطبيق إلى الشارقة، عجمان، الفجيرة، أم القيوين.

ويتم الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية (فيزا، ماستركارد) أو الدرهم الإلكتروني.



تجديد رخصة القيادة من خلال الموقع والتطبيق

في حال طلب الخدمة ووجود قيود أو مخالفات، ستظهر شاشة توضح تفاصيل القيود، وفي حالة عدم وجود أي قيود أو مخالفات، ستظهر شاشة توضح قيمة الرسوم بالتفصيل ومجموعها.

ويمكن لطالب تجديد رخصة القيادة تحميل صورة شخصية حديثة، إن رغب، وفي حال عدم إرفاق صورة، ستستخدم الصورة الشخصية القديمة الموجودة في الملف المروري.

ويطلب موقع الوزارة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي من المراجع إدخال عنوان داخل الإمارات لتوصيل الرخصة الجديدة فور صدورها.

بعد إدخال العنوان، يضغط المستخدم على «التالي» للانتقال إلى صفحة الدفع، ويظهر في الصفحة التالية لذلك إيصال الدفع بالرقم والتاريخ والوقت، مع إمكانية تحميله للعرض والطباعة، وأخيراً يمكن للمستخدم تقييم الخدمة: راضٍ جداً، أو راض، أو غير راض.



تجديد رخصة القيادة الصادرة عن دبي

تختلف وثائق ورسوم خدمة تجديد رخصة القيادة الصادرة عن دبي بحسب العمر، ففي حال كان عمر مقدم الطلب يقل عن 21 عاماً، تُطلب منه بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية سارية المفعول، وتكون الرسوم 100 درهم رسم تجديد الرخصة، و20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.

أما في حال كان العمر يتجاوز الـ21 عاماً، فيكون المطلوب بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية سارية المفعول، فحص النظر بحسب الصنف المطلوب، والرسوم 300 درهم رسم تجديد الرخصة، و20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.

وفي حال عدم تجديد رخصة القيادة بعد انتهاء صلاحيتها بمدّة تقل عن 10 أعوام، تُفرض غرامة تأخير بقيمة 10 دراهم عن كل شهر، على ألا تتعدى 500 درهم كحد أقصى. وفي حال انتهائها منذ ما يزيد على 10 أعوام، يُمنع تجديدها إلا بعد اجتياز فحص الطريق.



وسائل التقديم على الخدمة

يمكن للمتعامل تجديد رخصة القيادة عن طريق تطبيق هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وتطبيق دبي درايف، إضافة إلى الموقع الإلكتروني للهيئة.

ويستطيع المتعامل أيضاً التجديد عبر الاتصال بالهيئة على الرقم 8009090، أو مراكز فحص النظر المعتمدة من الهيئة، أو عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية الموجودة، حتى تاريخه، في مراكز إسعاد المتعاملين في أم الرمول، ديرة، البرشاء، المنارة، الطوار، الكفاف، إضافة إلى مراكز تسجيل الطوار، تسجيل البرشاء، شامل المحيصنة، تمام الكندي، تسجيل القصيص، وواصل بالحصا.



آلية إنجاز معاملة تجديد رخصة القيادة

عبر الموقع الإلكتروني

يُجري المتعامل فحص نظر إلكترونياً من خلال مراكز فحص النظر، ويدفع المخالفات، إن وجدت، ثم يتقدم بطلب تجديد رخصة القيادة، ويدفع الرسوم المتوجّبة.

تُرسَل إلى المتعامل رخصة قيادة مؤقّتة عبر البريد الإلكتروني لطباعتها لحين تسلّمه الرخصة الجديدة وفق طريقتين: من مركز ديرة أو البرشا، أو عبر البريد السريع بكلفة إضافية قدرها 25 درهماً.



عبر أجهزة الخدمة الذاتية

يُجري المتعامل فحص نظر إلكترونياً من خلال مراكز فحص النظر، ويدفع المخالفات، إن وجدت، ثم يتقدم بطلب تجديد رخصة القيادة، ويدفع الرسوم المتوجّبة، ويطبع رخصة القيادة من خلال أجهزة الخدمة الذاتية.

عبر مركز الاتصال

يتواصل المتعامل مع مركز الاتصال ويزوّد هيئة الطرق والمواصلات برقم رخصة القيادة، ثم يدفع الغرامات، إن وجدت، بواسطة بطاقة الائتمان.

تُرسَل رخصة قيادة موقّتة إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني لطباعتها إلى حين تسلّمه الرخصة الجديدة وفق طريقتين: من مركز ديرة أو البرشا، عبر البريد السريع بكلفة إضافية قدرها 25 درهماً.

عبر مراكز فحص النظر

يدفع المتعامل المخالفات، إن وجدت، ثم تُرسَل إلى المتعامل رخصة قيادة موقّتة عبر البريد الإلكتروني لطباعتها لحين تسلّمه الرخصة الجديدة وفق طريقتين: من مركز ديرة أو البرشا، عبر البريد السريع بكلفة إضافية قدرها 25 درهماً.



مراكز فحص النظر المعتمدة لدى طرق دبي (حتى تاريخه)، بحسب موقع هيئة الطرق والمواصلات



شركة نظارات دبي

مركز اليتيم للنظارات

ملاك للطبع والنسخ وفحص النظر

معهد الإمارات للسياقة - فحص النظر

مركز سالك أوبتكال

نظارات البركات

مركز بالحصا لتعليم قيادة السيارات - فحص النظر

مركز الجابر للنظارات

إكسيكتيف أوبتكس

مركز آبل إنترناشيونال للبصريات

مركز لين للنظارات

البصريات الكبرى

ريفولي أي زون

مغربي للبصريات

#بلا_حدود