الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

3 جهات إماراتية توقع خطاب نوايا مع «الفاو» لتبنّي نظم غذائية صحية

3 جهات إماراتية توقع خطاب نوايا مع «الفاو» لتبنّي نظم غذائية صحية

أثناء توقيع خطاب النوايا. (من المصدر)

وقّعت الإمارات خطاب نوايا مشترك، ضم كلاً من وزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، وجمعية الإمارات للطبيعة، مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو»، معززة بذلك مساعيها نحو تبني نظم غذائية صحية من أنظمة غذائية مستدامة لصالح أفراد المجتمع وجهود الحفاظ على البيئة والاقتصاد الوطني.

تم توقيع خطاب النوايا ضمن فعاليات الاحتفال بيوم الأغذية العالمي الذي أقيم اليوم في «إكسبو 2020 دبي» بحضور وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، والوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، والمدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة ليلى مصطفى عبداللطيف، والمدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» والممثل الإقليمي لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبدالحكيم الواعر.

وقالت مريم المهيري «إن تحسين نظم التغذية هو أحد أهم ركائز الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في دولة الإمارات، وتلعب دوراً حيوياً في تعزيز كامل منظومة الغذاء في الدولة، كما أن لها أثراً كبيراً على تنمية المجتمع وتعزيز صحته، والعديد من الفوائد الاقتصادية التي لا يمكن حصرها. كما ينعكس الاهتمام بالأنظمة الغذائية الصحية المستمدة من أنظمة غذائية مستدامة على جهود الإمارات في مجال المحافظة على البيئة نتيجة الاهتمام بأنماط إنتاج غذاء مستدامة وصحية. يمثل خطاب النوايا الذي نوقعه اليوم خطوة عملية نحو التعاون من أجل الوصول إلى نموذج متكامل للتغذية، وهو ما نعمل على تعزيزه بالشراكة مع مختلف الأطراف المعنية».


من جانبه، قال الدكتور حسين عبدالرحمن الرند.. «سيمكّننا خطاب النوايا من دراسة كافة الفرص التي تدعم مساعينا لتعزيز صحة المجتمع من خلال التغذية السليمة والصحية، وهو ما يعد أساساً راسخاً لوقاية المجتمع من مختلف الأمراض التي ظهرت نتيجة أنماط التغذية غير الصحية. نتطلع إلى التعاون المستقبلي مع مختلف الأطراف، وسنحرص على تقديم كافة خبراتنا الفنية ورؤيتنا نحو تبني نظم غذائية صحية لكل أفراد المجتمع، والبناء عليها من أجل تحقيق كافة خططنا الاستراتيجية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع».


ويتضمن خطابا النوايا فهم العوائق والدوافع الحالية التي تحول دون اعتماد النظم الغذائية الصحية والنظم الغذائية المستدامة، وخلق الوعي وضمان فهم الجمهور المستهدف أهمية النظم الغذائية الصحية والأنظمة الغذائية المستدامة، وتحديد مجالات التغيير من خلال التواصل مع المجتمع، والتعليم والتوعية، وتشجيع تغيير السلوك الإيجابي القابل للقياس.

تجدر الإشارة إلى أن تقرير «النظام الغذائي القائم على الكوكب» الصادر عن الصندوق العالمي للطبيعة سلط الضوء على نهج جديد لاتخاذ خيارات غذائية يمكن أن تساعد في ضمان صحة جيدة للناس وللكوكب، وأكد التقرير أن النجاح في تحويل أنظمتنا الغذائية وأنظمة إنتاج الغذاء على الصعيد العالمي سيحقق خفضاً في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي يتسبب فيها الغذاء بنسبة 30% على الأقل، وتقليل فقدان الحياة البرية بنسبة 46%، وتقليل استخدام الأراضي الزراعية بنسبة 40% على الأقل، وكذلك خفض الوفيات المبكرة بنسبة 20% على الأقل.