الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

جامعة الإمارات تستعرض أحدث ابتكارات طلبتها في «جيتكس»

جامعة الإمارات تستعرض أحدث ابتكارات طلبتها في «جيتكس»
تشارك جامعة الإمارات العربية المتحدة في «أسبوع جيتكس للتقنية»، الذي يعقد في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 17-21 أكتوبر الجاري، بعرض أحدث ابتكاراتها التقنية في مجالات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الذكية، من خلال عدة مشاريع طلابية وخدمية قدمتها كلية تقنية المعلومات وقطاع تقنية المعلومات بالجامعة.

وأكد المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة - الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة زكي أنور نسيبة، على أهمية مشاركة الجامعة بهذا الحدث الهام الذي يُعتبر أكبر معرض للتقنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وذكر أن «حضور جامعة الإمارات لفعاليات أسبوع جيتكس للتقنية، فرصة فريدة لاستعراض البنية الرقمية والخدمات الذكية وتقنية المعلومات التي تتمتع بها الجامعة، والاطلاع على أحدث التجارب المحلية والإقليمية والعالمية بهذا المجال لتعزيز مكانة جامعة الإمارات الرائدة في مجال التحول الرقمي».


وأكد أن جامعة الإمارات باعتبارها جامعة المستقبل تواكب استراتيجية دولة الإمارات في التحول الرقمي، وتعمل على تطوير المواهب الإبداعية والعقول من خلال الاستثمار في تكنولوجيا المستقبل والحلول الرقمية.


وتشارك جامعة الإمارات هذا العام بعدة مشاريع رائدة منها «نظام المواعيد الذكي للرعاية الصحية»، وهو تطبيق ذكي لإدارة قوائم الانتظار من شأنه توفير وقت الأشخاص وتقليل الإزعاج، والمساهمة في تجنب الازدحام وتحسين الكفاءة في الوصول إلى الخدمات المقدمة، فيمكن للمرضى حجز مواعيدهم أو حجز التذاكر الإلكترونية باستخدام هذا التطبيق.

وتعرض طالبات من كلية تقنية المعلومات «نظام ذكاء اصطناعي للتباعد الاجتماعي يستخدم مستشعرات حرارية للحفاظ على خصوصية المستخدم»، وهو تطبيق يقدم حلول لتسهيل الروتين اليومي مثل: الذهاب إلى المدرس والعمل والسفر مع الالتزام بالمبادئ التوجيهية للتباعد الاجتماعي والتعامل مع وجود حالات كوفيد-19 أو أي وباء آخر، وهو نظام قائم على شبكة مستشعر لاسلكي للمسافات الاجتماعية محمي بالخصوصية بالأماكن المغلقة، باستخدام مستشعر الأشعة تحت الحمراء منخفض الدقة، لضمان تنفيذ التباعد الاجتماعي دائماً.

فيما يشارك قطاع تقنية المعلومات بالجامعة بثلاثة مشاريع تدعم التحول الرقمي وتسهيل إجراءات الخدمات، ووصولها إلى كافة أسرة الجامعة، ففي عام 2020 دشن القطاع «فصل المستقبل»، أول قاعة محاضرات ذكية تعنى بتقنيات الذكاء الاصطناعي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك بالتعاون مع شركة سيسكو العالمية.

ويستعرض القطاع في جناح الجامعة بجيتكس «المساعد الافتراضي»، وهو تطبيق يساعد المتعاملين بجامعة الإمارات في البحث عن المعلومات بطريقة سهلة من خلال الذكاء الاصطناعي، فيقوم بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بالجامعة بدقة عالية، أيضاً قدم القطاع للجمهور «تطبيق جامعة الإمارات» الذي يسمح لأعضاء مجتمع الجامعة والجمهور على البقاء باتصال مع أنظمة الجامعة وخدماتها.