الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فعاليات توعوية في دبي بمناسبة يوم الأغذية العالمي

فعاليات توعوية في دبي بمناسبة يوم الأغذية العالمي

الأغذية المستوردة عبر منافذ دبي منذ بداية 2021 تقارب 6 ملايين طن. (الصورة أرشيفية)

أقامت إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي فعاليات توعوية بمناسبة يوم الأغذية العالمي بهدف نشر الوعي حول تبني الأنماط الغذائية الصحية ونشر مفاهيم السلامة الغذائية بين مختلف فئات المجتمع، حرصاً على سلامة وصحة المستهلكين من خلال الرقابة المتكاملة للمنتجات الغذائية.

ويأتي ذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية تحت شعار «أفعالنا هي مستقبلنا»، إذ تعمل بلدية دبي جاهدة من خلال أنظمتها الإلكترونية المتقدمة وإجراءاتها الرقابية لتوفر الأغذية السليمة لجميع افراد المجتمع على طول السلسلة الغذائية من مصدر الاغذية حتى وصولها إلى رفوف الأسواق المحلية.

يذكر أن كمية الأغذية المستوردة إلى السوق المحلي عبر منافذ إمارة دبي منذ بداية عام 2021 تصل إلى نحو 6 ملايين طن من الأغذية لأكثر من 1 مليون و200 ألف منتج غذائي.


وتقوم بلدية دبي بالتفتيش المستمر على المؤسسات الغذائية ومنافذ البيع المختلفة لأكثر من 60 ألف مؤسسة كالمطاعم والمقاهي والفندق وشركات التموين والمحلات بيع التجزئة ميني مارت والمدارس، وذلك للتأكد من سلامة الغذاء وتطبيق المؤسسات الاشتراطات الصحية المعمول بها في إدارة سلامة الغذاء وتطبيق الإجراءات الاحترازية لكوفيد-19.


ويتم التأكد من تأهيل وتدريب جميع العاملين في المؤسسات الغذائية ما يعادل نحو 300 ألف عامل في إمارة دبي من خلال تدريبات السلامة الغذائية المعتمدة واللازمة لجميع فئات المؤسسات الغذائية بتنوعها والتي تشمل المطاعم في إكسبو 2020 لمتابعة الإجراءات الاحترازية.

ويتولى مفتشو القسم زيارة المنشآت الغذائية في موقع إكسبو 2020 دبي للتأكد من تطبيق كافة المتطلبات الصحية، إضافة إلى ضمان التعامل الآمن مع المواد الغذائية، مع مراقبة النظافة والتعقيم للأدوات والمعدات المستخدمة ونظافة العمال وممارساتهم أثناء عمليات إعداد الطعام.

وتزامناً مع اليوم العالمي للأغذية تم إطلاق حملة «كنزي غذائي» التي اشتملت على أنشطة متنوعة في المتاجر والمولات مثل نشاط التخزين السليم للأغذية والتوعية بالممارسات الخاطئة في المطبخ وأساليب تحضير الأغذية بشكل سليم وغيرها، إضافة إلى ورش عمل للمدارس بهدف رفع مستوى الوعي عند المستهلكين بمواضيع تتعلق بأساسيات السلامة الغذائية وقراءة بطاقة البيان الغذائية وتجنب تناول العناصر الأكثر خطورة في الطعام.

وتضمنت الفعاليات سلسلة ورش عمل افتراضية لفئات المستهلكين المختلفة تشمل طلاب المدارس وموظفي الجهات الحكومية وذلك بالتعاون مع بنك الإمارات للطعام.