الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

20 أكتوبر.. تنظيم «ملتقى الإعلام الإماراتي البحريني»

20 أكتوبر.. تنظيم «ملتقى الإعلام الإماراتي البحريني»

علي الرميحي.

أعلن نادي دبي للصحافة بالتعاون مع جمعية الصحفيين البحرينية عن تنظيم «ملتقى الإعلام الإماراتي البحريني»، عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي يوم 20 أكتوبر الجاري، ويناقش واقع الإعلام العربي ومستقبله، وما استدعته المرحلة الماضية من تغيرات في مفاهيم وقواعد العمل بمختلف القطاعات بما في ذلك القطاع الإعلامي، بالإضافة إلى مناقشة نجاح رواد التواصل الاجتماعي العرب، ودورهم في صناعة وتقديم محتوى عربي هادف، والتأثير الايجابي للمنصات الرقمية في الترويج للقصص العربية الملهمة.

المستقبل الإعلامي

وأعربت رئيسة نادي دبي للصحافة منى غانم المرّي، عن بالغ ترحيبها بالمشاركين في الملتقى وفي مقدمتهم وزير شؤون الإعلام في مملكة البحرين الشقيقة علي الرميحي، وقالت: «إنه من دواعي سرورنا أن يشاركنا في هذا النقاش المهم قامة عربية لها مكانتها في ساحة العمل الإعلامي، بكل ما يحمله علي بن محمد الرميحي من خبرات ورؤى في هذا القطاع المؤثر، كما يسعدنا مشاركة هذه المجموعة المتميزة من الإعلاميين في الإمارات والبحرين».




وأكدت أن انعقاد أول ملتقى إعلامي بين دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة، يحمل رسالة مهمة كحافز على الاستمرار والعمل لمستقبل إعلامي خليجي عربي أفضل، لافتة إلى أن عدم قدرة الإعلام على مواكبة المتغيرات واستيعاب للأفكار الجديدة والتصورات المطلوبة للمستقبل، يفقده قوة تأثيره، فالإعلام أداة رئيسية تعكس مدى تقدم الدول، ويقاس مدى تأثير الإعلام العربي بقدرته على إيصال رسائلنا إلى العالم، وأخذه زمام المبادرة في إبراز الإنجازات العربية الطموحة.

وأضافت «لا شك أن الرهان اليوم يدور حول صناعة المحتوى الإعلامي وإيجاد الأدوات والمنصات الرقمية التي تقدم للمتلقي العربي تجربة إعلامية أكثر تأثيراً وجاذبية، لذلك ستكون جلسات الملتقى فرصة لتبادل وجهات النظر والأفكار حيال الموضوعات المرتبطة بواقع ومستقبل الإعلام في المنطقة وسبل الارتقاء بمخرجاته ومضمونه ورسالته».

استباق التحديات

وأكدت مديرة نادي دبي للصحافة ميثاء بوحميد، على أهمية الملتقى وحرص نادي دبي للصحافة على أن يكون الإعلام بكل ما يملك من أدوات وقدرات، شريكاً في دفع مسيرة التنمية بالمنطقة، وقالت: «يعكس هذا اللقاء حرص النادي على تأكيدم عق علاقاته مع المؤسسات الإعلامية في الدول الخليجية والعربية الشقيقة، ترسيخاً لمفهوم التعاون الإيجابي نحو مزيد من الأفكار الايجابية التي تخدم القطاع».



وأوضحت أن جلسات الملتقى ستُنقل عبر بثٍ حي على مختلف المنصات الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي التابعة لنادي دبي للصحافة، مؤكدة أن الحدث يترجم بصورة عملية أهمية الانتقال إلى البيئة الرقمية التي تسهم إلى حد بعيد في التغلب على التحديات التي قد تعترض مؤسسات الإعلام، بل وتسهم في توسيع قاعدة متابعيها.

أجندة الملتقى

يركز ملتقى الإعلام الإماراتي البحريني على مدى تأثير الإعلام في الملفات مهمة، حيث يستعرض بإحدى الجلسات تحت عنوان «التأثيرات الإعلامية المستقبلية»، جملة من المتغيرات التي طرأت على بعض المفاهيم الإعلامية التي فرضتها التطورات المتسارعة التي شهدها الإعلام في العالم أجمع، كما تبحث الجلسة في حجم التصـميم الذي يمتلكه إعلامنا العربي لتغيير والاستفادة من التطورات المتلاحقة، وما هي المفاهيم الإعلامية التي تحتاج إلى التغيير أو التصحيح.

كما يناقش الملتقى ضمن جلساته الافتراضية، أزمة الثقة الواقعة بين الشباب العربي مع الإعلام بالمنطقة، والتصورات الجديدة التي نحتاجها لبناء مشهد إعلامي عربي خلال المرحلة المقبلة.

وعلى الجانب الآخر، يستعرض الملتقى مدى التأثير الذي يحظى به رواد التواصل الاجتماعي، ودورهم في صناعة وتقديم محتوى عربي هادف، إلى جانب الأثر الإيجابي لهذة المنصات في الترويج لقصص النجاح العربية الملهمة.